تعرف على كيفية صنع البنزين .. وعده طرق لإعداده

تعرف على كيفية صنع البنزين .. وعده طرق لإعداده
تعرف على كيفية صنع البنزين .. وعده طرق لإعداده

البنزين أو البينزول هو أبسط الهيدروكربونات التي تنتمي إلى فئة المركبات العضوية المعروفة باسم العطريات. والبنزين هو سائل عديم اللون، قابل للإشتعال، وصيغته الكيميائية C6H6 هيكلة الدائري الذي يشارك فيه كل من ذرات الكربون الستة الإلكترونات بالتساوي. والحلقة السداسية في البنزين هى أبسط جزئ في الكيمياء العضوية. ومجموعة البنزين هى من المواد المسرطنة، كما أنه من مركبات البنزين (وقود)، والنابالم، وهو من المذيبات الصناعية المهمة ويستخدم في صناعة الأدوية والأصبغة .

هنا سنتعرف كيفية صنع البنزين 

تعرف على كيفية صنع البنزين .. وعده طرق لإعداده 1

كما ذكر سابقاً البنزين هو سائل عديم اللون مع رائحة “البنزين الحلو” . البنزين يغلي في 176,2 درجة فهرنهايت ويتجمد أقل من 41,9 درجة فهرنهايت. البنزين هو مادة كيميائية خطرة شديده الإشتعال ومسببة للسرطان، ويحدث بشكل طبيعي كعنصر من مكونات النفط الخام، وهناك عده طرق لإعداده :

تكسير النفط الخام CRACKING CRUDE OIL

إعداد البنزين من النفط الخام بإستخدام الحرارة التي تسمى تكسير . التكسير هو عملية متعددة المراحل يقوم فيها بتبخير النفط الخام، ويضيف البخار ثم يمر لفترة وجيزة الخليط الغازي من خلال فرن في درجات حرارة تتراوح بين 1300 و 1,650 درجة فهرنهايت. ويسمى الخليط الناتج من الهيدروكربونات “غاز الإنحلال الحراري الخام” . المذيبات Solvents وعادة الكحول، ثم إستخراج البنزين والمركبات العطرية الأخرى ، بما في ذلك ميثيل بنزين. وأخيراً، فإن المركبات المذابة تخضع كسور التقطير والتي تفصل بين المكونات المختلفة ، بما في ذلك البنزين .

إصلاح نافثا REFORMING NAPHTHA

يشير النافثا أو Naphtha إلى سلسة هيدروكربونية  مستقيمة تحتوي على 5 – 10 ذرات الكربون. وتستمد النافثا في المقام الأول من البترول والغاز الطبيعي. ولإعادة تشكيل أو إصلاح النافثا في البنزين، يجب على المفاعلات أولا إزالة أي شوائب الكبريت ومن ثم مزج النافثا مع الهيدروجين في 930 درجة فهرنهايت، وهى عملية تسمى hydroforming . يمر الغاز فوق محفز، مثل platinum or rhenium، تحت 5 أجواء من الضغط الجوي. هذه العملية يتم تحويل الهيدروكربونات الأليفاثية إلى المركبات العطرية المقابلة لها. يتم حل البنزين، المكون من مركب hexane “هيكسان” الأليفاثي المكون من ستة كربون، ثم الهيدروكربونات الأخرى ويتم تقطيرها لفصل المركبات الأخرى .

تعرف على كيفية صنع البنزين .. وعده طرق لإعداده 2

تولوين TOLUENE DISPROPOTIONATION

ميثيل البنزين Methlbenzene المعروف أيضاً بأسم التولوين، هو نتيجة ثانوية لإصلاح النافثا ولكن عند قيمة تجارية محدودة. ويمكن لمصانع المعالجة تحويل التولوين إلى البنزين والهيدروكربونات لأكثر قيمة. ويمر  التولوين والهيدروجين فوق مادة محفز، وعادة زيوليت zeolite وهو معدن يحتوي على ألومنيوسيليكاتس aluminosilicates، وفي حالة تتراوح بين 15- 25 ضغط جوي و 800 – 900 درجة فهرنهايت. ثم تقوم المعدات بإستخلاص خليط الهيدروكربونات الناتج لفصل أجزاء البنزين والتولوين والزيلين xylene . يتم إعادة تدوير التولوين لمزيد من عدم التناسب .

التولوين هيدروديلكيلاتيون TOLUENE HYDRODEALKYLATION

هى طريقة بديلة لإعداد البنزين من التولوين هو HYDRODEALKYLATION. ويتم عملية ضغط التولوين والهيدروجين مابين 20 و 60  ، ويسخن الخليط عند درجة حرارة بين 930 و 1,220 درجة فهرنهايت. في وجود محفز، رد فعل يحول الخليط إلى البنزين والميثان. وتشمل المحفزات المناسبة chromium, molybdenum and platinum . يتم إعادة تدوير الهيدروجين المتبقي، ويتم فصل البنزين عن طريق التقطير . هذا الأسلوب يؤدي إلى معدل التحويل بنسبة 90 % .

Sources
sciencing. com
Wikipedia