التخطي إلى المحتوى
حقائق غريبة حول قناديل البحر وأنواعها.. تعرف عليها لأول مرة
انواع قناديل البحر

تعد قناديل البحر من أقدم الكائنات المائية علي وجه الأرض حيث تتواجد منذ اكثر من 700 مليون سنه حيث سُجلت من اقدم الحيوانات البحرية على الأرض، تختلف أنواع القناديل البحرية على حسب تواجدها بالمياه فهناك أنواع تتواجد على اسطح البحار والمحيطات ومنها ما يتواجد على أعماق تصل إلى 3000 متر تحت البحر.

صنفت القناديل من قبل علماء الأحياء البحرية على إنها من الكائنات الرخوية شعبة اللاسعات وهي الطريقة التي تدافع بها عن نفسها، فهي عبارة عن قرص شفاف هلامي القوام تخرج منه أطراف طويلة تسمي اللوامس حيث لا يحتوي القنديل على جهاز هضمي أو أعضاء مركبة حيث يصل نسبة تكون الجسم من الماء إلى 95% من وزنه، كما أنه يقوم بالتحرك عن طريق عملية الإنقباض والإنبساط بجسمه كما تساعده الاطراف والتيارات المائية في الحركة أيضاً.

يتغذي قنديل البحر على بيض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذي على الهائمات والعوالق المتواجدة بالمياة، حيث تعد قناديل البحر من الوجبات الرئيسية للسلاحف البحرية.

– الأنواع النادرة بقناديل البحر نوع له القدرة على الإستنساخ مرة أخري حيث أجريت العديد من التجارب حول تلك الأنواع عن طريق قطعها إلى نصفين حيث قام كل نصف بأستنساخ الجزء المفقد منه ليصبحا اثنين من كائن واحد.

– هناك أنواع مضيئة تحت قاع البحار تستخدمها لجذب فرائسها.

– يستطيع قنديل البحر أصطياد الفرائس عن طريق شبكات عصبية بداخله حيث لا يوجد أي أعضاء مركبة للعقل بداخلة.

– يوجد أنواع من قناديل البحر لها القدرة على إفراز بعض المواد التي تستخدم بالصناعات الدوائية.

– يصل أصغر حجم لقنديل البحر إلى 10 سنتيمتر أم الحجم الكبير قد يصل في بعض الإحيان إلى 4 أمتار، حيث عثر العلماء خلال السنوات القليلة الماضية على نوع رمادي اللون يصل حجمه إلى أكثر من 20 قدم أي ما يقرب من 6 أمتار.

قد يهمك أيضًا

التعليقات