وفاة الملك عبد الله وانتقال الحكم إلى الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود

وفاة الملك عبد الله وانتقال الحكم إلى الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود
سلمان بن عبد العزيز آل سعود

توفى خادم الحرميين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية في صباح اليوم الجمعة الموافق  23 يناير 2015- 2 ربيع آخر 1435، في تمام الساعة الواحدة صباحاً وتولى الحكم الملك سلمان.

بعد وجود أنباء شبه مؤكدة عن تنحى الملك عبد الله بن عبد العزيز عن حكم المملكة العربية السعودية لأسباب عديدة أهمها المرض، ووجود أنباء عن تولى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الحكم بدلا منه، كان لزاما علينا في مصر فايف تقديم السيرة الذاتية الملك السعودية الجديد.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود
سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ميلاده

ولد سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 5 شوال 1354 هـ / 31 ديسمبر 1935 ، هو الابن الـ 25 من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود  ، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديرى .

نشأتة سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

درس في مدرسة الأمراء بمدينة الرياضة وهو فى سن العاشرة من عمرة ختم القرآن الكريم كاملاً في مدرسة الشيخ ” عبد الله الخياط ”  .

متى بدأ سلمان بن عبد العزيز آل سعود العمل السياسى؟

بدأ في دخول السياسة عندما عين أميراً على مدينة الرياض بالنيابة عن أخيه في تاريخ 11 رجب 1373 هـ الموافق 16 مارس 1954 ، بعد ذلك عين أميراً للرياض بعدما أستقال أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز.

ما الجمعيات والهيئات التى ترأسها سلمان بن عبد العزيز آل سعود ؟

سلمان بن عبد العزيز آل سعود كان يشغل وزير الدفاع منذ 5 نوفمبر 2011 ، ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء السابق تلك المنصب الذي تولاه في 18 يونيو عام 2012 .

زوجات سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأبنائه ؟

تزوج سلمات بن عبد العزيز آل سعود من الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري وهى متوفية (71 عام)  ،أنجب منها 5 أبناء هم الأمير فهد، الأمير سلطان، الأمير أحمد، الأمير عبد العزيز، الأمير فيصل، و بنت واحدة ها الأميرة حصة .

تزوج أيضا من الأميرة افْهَدَة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي ، أنجب منها 6 أبناء هم الأمير محمد، الأمير تركي، الأمير خالد، الأمير نايف، الأمير بندر(مصور محترف)، والأمير راكان .

تزوج من الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي وهى مطلقة الآن ، أنجب منها ابن واحد هو الأمير سعود .

تزوج أيضا من الأميرة مِضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز الدويش وهى مطلقة الآن ولم ينجب منها أولاد .

تزوج سلمان بن عبد العزيز من الأميرة سلطانه بنت منديل المنديل الخالدي ، لم ينجب منها أولاد حتى الآن .

ما يميز شخصية سلمان بن عبد العزيز آل سعود ؟

يتميز الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأنه من أبرز الشخصيات في مجلس عائلة الملك آل سعود، له شخصية موثوق بها ، يستطيع حل الخلافات الاجتماعية والمشاكل ،يستطيع أستقبال المواطنين ، حل الخلافات بين عائلة آل سعود .

منُذ أن تولى إمارة الرياض يحرض على أن يجتمع بالقبائل وهذه الاجتماعات تعمل على تسوية الخلافات بين القبائل ، إيضا تسوية الخلافات بين أفراد القبيلة الواحدة .

يحرص دائما على أستماع أفراد المشكلة ويناقش كل و أدق التفاصيل فى المشكلة ويعمل على تقريب وجهات النظر حتى يصل إلى حل يرضى جميع الأطراف .

يعمل سلمان بن عبد العزيز آل سعود على حل الخلاف قبل أن يصل المحاكم والجهات المعنية ولذالك يلجأ إلية جميع المواطنين والأفراد والقبائل لحل الخلافات بينهم لما يصل إلية من نفوذ داخل الأسرة الحاكمة .

الأوسمة والجوائز التي حصل عليها سموه، محلياً وخارجياً

حصل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على الكثير من الأوسمة والجوائز داخل المملكة العربية السعودية وخارج المملكة ونذكر منها حصولة على أهم وسام فى السعودية وهو وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى، فى عام 1995 على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية ،حصل على وسام نجمة القدس ، منحتة أكاديمية “برلين براندينبورج للعلوم”  بتاريخ 19/ 6/ 1431ه الموافق 2/ 5/ 2010م على ميدالية نظرا لدورة فى العلوم ، الكثير من الأوسمة والجوائز والميداليات الأخرى .