مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها

مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها
مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها

ما يحدث في اليمن يندى له الجبين حيث يتعرض الشعب اليمني لحروب وأوبئة وأمراض منذ عام 2015 وحتى الآن، وقد تعرضت محافظات يمنية لانتشار مرض الكوليرا منذ أبريل الماضي 2017 وحتى الآن، والذي أصيب أعداد كثير وتعرض الكثير للوفيات لقلة العلاجات التي يحتاجون إليها.

نتابع معكم أخبار اليمين حيث انتشر هذه الفترة مرض الكوليرا باليمن انتشارًا كبيرًا، وتوفي المئات من اليمنين من جراء الإصابة بمرض الكوليرا، وكانت الحرب باليمن ومرض الكوليرا عاملا من عوامل حزن اليمنين وعدم فرحتهم بالاحتفال بعيد الفطر المبارك، ونظرًا لخطورة انتشار المرض الذي وصل عدد الوفيات لأكثر من 1310حتى الآن فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المرض بالجمهورية اليمنية وخارجها.

ووسط قلة الأدوية باليمن لمكافحة مرض الكوليرا فقد قامت عدة دول بمساعدة اليمنين، فقد أرسلت المملكة العربية السعودية قوالف طبية بها مساعدات طبية لمكافحة مرض الكوليرا وعدم انتشاره، حيث أرسلت شحنات من الأدوية العلاجية إلى مستشفيات محافظة مأرب وسط اليمن، وذلك تبعا للاتفاقية الموقعة بين منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية.

مرض الكوليرا باليمن

من خلال الإحصائيات ألتي أكدت وصول حالات الوفيات من مرض الكوليرا باليمن خلال شهرين إلى 1310حالة، والمنتشر في  20 محافظة يمنية وهناك الكثير من الإصابات الحالية، وذلك منذ تسجيل منظمة الصحة العالمية  لأول حالة اشتباه  بمرض الكوليرا في أواخر شهر أبريل الماضي بالعاصمة صنعاء.

الأمم المتحدة تحث المجتمع الدولي

وفي السياق ناشدت الأمم المتحدة المجتمع على مساعدة اليمن  بتوفير  التمويل اللازم لمواجهة انتشار مرض الكوليرا والمجاعة في المحافظات اليمنية، حيث تعاني اليمن من أوضاع صحية وإنسانية صعبة أدت إلى انتشار الأمراض والأوبئة منذ 27 أبريل الماضي 2017.

 

مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها 7

كثرة إصابات الكوليرا بالمناطق الخاضعة للحوثيين

ووفق الإحصائيات التي سجلتها منظمة الصحة العالمية فان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وقوات صالح بشمال وغرب اليمن هي الأكثر عرضة للإصابات بمرض الكوليرا باليمن، بينما تنحصر الحلات في مناطق الحومة الشرعية، وما تزال  وفق التقارير محافظتي حضر موت  وسقطري خاليتان من الإصابات بمرض الكوليرا.

أسباب تفاقم المرض باليمن

ومن أسباب زيادة انتشار مرض الكوليرا باليمن هو الحرب الدائرة باليمن منذ مارس/ آذار  2015 بين تحالف الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع على عبد الله صالح، وكذلك مع القوات الحكومية والمقاومة الشعبية.

مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها 8
مرض الكوليزا باليمن

أعراض مرض الكوليرا باليمن

مرض الكوليرا في اليمن وتحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشاره باليمن وخارجها 9

من الأعراض التي يسببها وباء الكوليرا:

  • صداع وسخونة.
  • تقيء.
  • تشنج عضلي.
  • الأسهال الحاد بدون ألم.

هذا الإسهال الحاد الذي يصل بالمريض إلى القضاء على حياته خلال ساعات في حالة عدم الخضوع للعلاج المناسب، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية عرضة لمرض الكوليرا وخطر الإصابة به.