التخطي إلى المحتوى
علاجات منزلية لاصفرار الجلد  “اليرقان”
مرض-اليرقان

يعتبر مرض اصفرار الجلد أو ما يعرف باليرقان، مرض مقلق وخصوصا خلال الرياح الموسمية، لما يسببه من تصبغ الجلد باللون الأصفر وبياض في العينين، ويحدث اليرقان عندما يصبح مستوى البيليروبين في دم المرء مرتفعا، قد ترتفع مستويات البيليروبين إما بسبب ظروف وراثية، أو لسبب الأكثر شيوعا، أمراض الكبد، وعدم تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت، ومشاكل الغدة الدرقية، وتشمل أعراض اليرقان اصفرار الجلد، والتعب، وآلام في البطن، وفقدان الوزن والقيء والحمى.

ولكن الأمر المفرح وعلى الرغم من ذلك، فإن اليرقان يمكن السيطرة عليه وفي المنزل مع العلاجات المذكورة التالية:

  1. شرب مياه الشعير:

    شراب الشعير
    شراب الشعير

شرب مياه الشعير عدة مرات يوميا يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ليس على مريض اليرقان سوى مزج كوب من الشعير مع 3-4 لتر من الماء وتركه يغلي لمدة 3 ساعات، وثم يستهلك بانتظام.

  1. عصير قصب السكر:

    عصير القصب
    عصير القصب

قصب السكر إضافة إلى أنه مدر للبول في كثير من الأحيان، فإنه يساعد في الأداء الطبيعي للكبد، والحفاظ على مستويات البيليروبين وإفراز الصفراوية، إذا شُرب عصير القصب 2-3 مرات في اليوم، ويمكن خلط العصير بقليل من عصير الليمون لزيادة الفائدة.

  1. عصير الليمون:

    عصير الليمون
    عصير الليمون

يساعد الليمون في إصلاح الخلايا التالفة، كوب من عصير الليمون لا يساعد فقط  في علاج اليرقان ولكن أيضا، يمكن القول، بأنه واحد من أكثر الشرابات المنعشة إذا استهلك منه  2-3 أكواب يوميا.

  1. البابايا :

    البابايا
    البابايا

المعروف عن البابايا أنه لعلاج حالات الكبد، ومع ذلك فإن أوراق البابايا أكثر فعالية بكثير في القيام بهذه المهمة، وذلك بصنع عجينة من هذه الأوراق واستهلاكها مع ملعقة كبيرة من العسل، فيمكن أن تكون مفيدة للغاية في علاج مرض اليرقان، فضلا عن أن العسل لديه خصائص يستفيد الكبد منها كثيرا.

  1. الزنجبيل :

    عصير الزنجبيل
    عصير الزنجبيل

عصير الزنجبيل قد لا يكون من المشروبات اللذيذة، لكنه من ناحية أخرى يحمي الكبد من المشاكل ويضمن أيضا قيام الكبد بوظيفته العادية، يمكن استهلاك عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل 2-3 مرات في اليوم للتخلص من اليرقان.

  1. الفجل عصير:

    عصير الفجل
    عصير الفجل

الفجل مفيد للكبد والمعدة على وجه الخصوص، كما ثبت بأنه أكثر فعالية في ضمان قيام الكبد بوظيفته بشكل طبيعي، وبصرف النظر عن هذا، من المعروف أيضا الفجل يقوم بتنظيم مستويات البيليروبين التي سوف تساعد على علاج اليرقان، من أجل ذلك يمكن استخراج عصير من الفجل ويستهلك بشكل يومي على فترات منتظمة للحصول على نتائج إيجابية إلى حد كبير.

  1. عصير الجزر:

    عصير الجزر
    عصير الجزر

الجزرمليء بالفيتامينات والمغذيات، وعصير الجزر هو أيضا شراب شهي، والجزر لا يساعد فقط في إزالة السموم وتجديد الكبد، وإنما أيضا يمنع العديد من القضايا المتعلقة بالكبد التي ترتبط باليرقان.

  1. عرق السوس:

    العرقسوس
    العرقسوس

عرق السوس استخدمت في الطب الصيني لسنوات، لعلاج مختلف اضطرابات الكبد بما في ذلك اليرقان، وبصرف النظر عن هذا، فمن المعروف أيضا أنه يساعد في الحد من التوتر الذي هو مهم للتعافي من جميع أنواع الأمراض، وليس اليرقان فقط،  يمكن غلي جذور عرق السوس مع المشروبات المفضلة لديك مثل الشاي على سبيل المثال، واستهلاك البقايا من 2-3 مرات في اليوم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.