التخطي إلى المحتوى
قواعد استطلاع الهلال في جمهورية مصر العربية

قواعد استطلاع الهلال في مصر، بيّن فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية قواعد استطلاع الهلال في معرض رده على استفسار ورد إلى سفارة مصر في إحدى الدول ونقله إلى فضيلته سعادة السفير / نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الوافدين والتدريب والتعاون الفني والموضوعات الثقافية والشئون الدينية. وقد بيّن فضيلته القواعد التي يعتمد عليها استطلاع هلال شهر رمضان وشهر شوال بجمهورية مصر العربية على النحو التالي:

لا يتعارض الحساب الفلكي القطعي مع الرؤية الصحيحة، حيث يتم الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة ويتم الاستئناس بالحساب الفلكي الذي يُستعان به في نفي الرؤية وليس إثباتها. وبذلك إذا انتفت رؤية الهلال فلكيًا، لا يمكن إثباتها بصريًا، وإذا لم تنتفي الرؤية فلكيًا يتم الاعتماد على الرؤية البصرية.

تبلغ عدة شهر رمضان ثلاثون يومًا لا أكثر أو تسعة وعشرون يومًا وليس أقل ويجب على كل أهل البلد متابعة إمامهم في رؤية الهلال بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.

وتنتهج دار الإفتاء المصرية نهجًا يتمثل فيما يلي:

تنفيذ الرؤية طوال أشهر السنة بواسطة اللجان الشرعية العلمية والتي تتألف من علماء شرعيين وفلكيين للوصول إلى التحديد الصحيح لأوائل أهم ثلاثة شهور بالنسبة لعبادة المسلمين. ويتم اعتماد الرؤية البصرية مع الحساب الفلكي الدقيق.

وتقوم دار الإفتاء مساء يوم السبت 24 يونيو 2017 باستطلاع هلال شهر شوال وفي حالة ثبوت الرؤية سيكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مواقيت صلاة عيد الفطر 2017 في محافظات ومدن الجمهورية. ومنح مجلس الوزراء أجازة رسمية تبدأ من الأحد وتنتهي الثلاثاء.

قد يهمك أيضًا

التعليقات