شهر رمضان قارب علي الانتهاء بعد أن تمتعنا فيه بالصوم والصلاة والعبادة تقرباً لله حتي يغفر الذنوب ويرفع من الحسنات، ويفصلنا عن صلاة العيد أياما قليلة ونبدأ بالتفكير مع الأهل والأصدقاء في أي مكان سوف يجتمع الأحبة لصلاة عيد الفطر المبارك، ويقترح كلاً منا مكان يحب أن يؤدي به صلاة العيد، فالبعض يفضل الصلاة في مساجد حديثة والبعض الأخر يفضل الصلاة في المساجد الأثرية لما تتركه في النفس من ذكريات جميلة من عبق التاريخ.

أهم الأفكار وأجملها لصلاة عيد الفطر المبارك

من أهم المساجد التي نشأت في مصر في بداية الفتح الإسلامي لمصر هو جامع عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط وقد شُيد جامع عمرو بن العاص سنة641م وهو مكان مناسب لتأدية صلاة العيد مع الأهل والأصدقاءأجمل مكان ممكن تصلي فيه صلاة عيد الفطر المبارك 1ومن أعرق المساجد بمصر مسجد أحمد أبن طولون

يقع في منطقة السيدة زينب بالقاهرة وقد شيده أحمد أبن طولون سنة 877م وهو من أكثر الأماكن التي احتفظت بمظهرها القديم علي عكس كثير من المساجد الأخري.

أجمل مكان ممكن تصلي فيه صلاة عيد الفطر المبارك 2ولا ننسي أهم وأعرق وأشهر جامع في مصر والعالم الإسلامي وهو الجامع الأزهر، فبعد أن شيد المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة أمر جوهر الصقلي في الشروع في بناء مسجد الجامع الأزهر سنة970م، ويتسع المسجد لعدد كبير من المصليين يصل إلي 20000 مصلي.

أجمل مكان ممكن تصلي فيه صلاة عيد الفطر المبارك 3ومن أهم المساجد بأسماء سيدات هو مسجد السيدة زينب أخت الحسن والحسين وابنة علي بن أبي طالب وهو مكان من الأماكن المباركة الذي يقام لها مولد في شهر رجب يأتي إليه الزوار من كل حدب وصوب لنوال بركة السيدة زينب المدفون جسدها في نفس المكان.

وتشتهر المنطقة كلها باسم السيدة زينب نسبة لهذا الجامع العريق، ولم يعرف علي وجه التحديد متي تم بناء جامع السيدة زينب ولكن يذكر المؤرخون إنه تم تجديده علي يد الوالي العثماني علي باشا سنة 1547م

أجمل مكان ممكن تصلي فيه صلاة عيد الفطر المبارك 4ومن المساجد الأكثر شهرة واكثر عراقة هو مسجد السيدة نفيسة، يقع هذا الجامع العريق في منطقة السيدة نفيسة بالقاهرة نسبة إلي صاحبة المقام السيدة نفيسة حفيده الحسن أبن علي بن أبي طالب، ولا نعرف علي وجه التحديد متي تم بناء مسجد السيدة نفيسة.

أجمل مكان ممكن تصلي فيه صلاة عيد الفطر المبارك 5هذه بعض من الأماكن المقترحة لتأدية صلاة العيد بها حتي تختلف المراسم عن السنوات السابقة لتشعر بالتغير والروحانية أثناء تأدية صلاة العيد وبالأكثر عندما تصطحب معك أطفالك فترسم لهم ذكريات ستحفر في ذاكرتهم إلي الأبد، والآن لم يتبقى سوي أن تحدد وعائلتك أيهما تختار لتؤدي صلاة العيد وتتبارك من أهل البيت.

Save

التعليقات

  1. بالرغم انا قبطي الا ان الموضوع شد انتباهي. لانه يتحدث عن السياحه الدينية والترابط الاسري الذي افتقدناه في وقتنا الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.