التخطي إلى المحتوى
تأثير الصيام على خصوبة الرجل

في دراسة حديثة عن تأثير الصيام على خصوبة الرجل جاءت النتائج على عكس المتوقع، فالبعض كان يعتقد أن هناك تأثير سلبي على خصوبة الرجل، كما أن هناك معتقد خاطيء أن الصيام يقلل من الخوبة لدى الرجال والنساء .

فقد توصلت الدراسة الحديثة إلى أن الصيام له تأثير إيجابي على مختلف أجهزة الجسم وأعضائه، كما أنه يزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء.

 

كما ذكرت صحيفة “البيان” الإماراتية، ان هناك دراسات اثبتت أن الصيام يقلل من إنتاج هرمون “التوستيستيرون “، أثناء النهار أي اثناء فترة الصيام، إلا أن الهرمون يرتفع مرة أخرى عقب الإفطار مباشرة .

 

ومن المدهش أيضا أن الدراسة أثبتت أن الصيام يعتبر منشط طبيعي لغدد الجسم جميعا، وخاصة الخصيتان لدى الرجل، وهو ما يحسن الخصوبة لدى الرجل بارتفاع أعداد الحيوانات المنوية فتزيد أعداد الحيوانات المنوية (10) أضعاف ايام ما قبل الصيام، ويعتبر زيادة الحيوانات المنوية مؤشر جيد على الصحة الانجابية ، وفرصة للراغبين في الانجاب .

 

وقد أيد الخبراء ما جاء في الدراسة المنشورة صحيفة “البيان”، فقد أكد  الدكتور أحمد راغب، استشاري طب وجراحات الذكورة وعقم الرجال، إن أهم العناصر المتحكمة في القدرة الجنسية والإنجابية والتي تُفرز من المخ لتحفيز الخصية على وظيفتيها الأساسيتين، وهما إنتاج الحيونات المنوية الجيدة ذات القدرة على تخصيب البويضات لحدوث حمل، وإنتاج هرمون الذكورة الذي يمنح الرجل صفاته الجنسية، تزداد مع الصيام في شهر رمضان بشكل واضح وملحوظ .

 

و من ناحية أخرى، يعالج الصيام مشكلة نقص الخصوبة أو انعدامها عند بعض الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية أو ضعفها، وفي نهاية شهر رمضان الفضيل يلاحظ زيادة الخصوبة بشكل كبير، لذلك فإن الخبراء ينصحون باستغلال الصيام كفرصة مناسبة لعلاج بعض حالات العقم لدى النساء والرجال على حدٍ سواء .

 

 

وأقرأ معنا :

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.