قيمة زكاة الفطر 1438هـ 2017 مـ .. كل ما تريد معرفته حول زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر 1438هـ 2017 مـ .. كل ما تريد معرفته حول زكاة  الفطر
قيمة زكاة الفطر، معلومات عن زكاة الفطر، ماهي زكاة الفطر، ماهي أطعمة زكاة الفطر، وزارة الأوقاف المصرية، قيمة زكاة الفطر 2017،

ننشر لكم قيمة زكاة الفطر 1438هــ  2017 مـ بعدما حددت من وزارة الأوقاف، فأيام معدودة ونودع شهر رمضان الكريم الذي دائما ما يمر علينا سريعا ونستقبل عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بكل خير.

هذا وقد شهد محرك بحث جوجل عددا بحثيا ضخما حول هذا الأمر وبأكثر من عنوان مثل، قيمة زكاة الفطر 2017، قيمة زكاة الفطر 1438، طريقة حساب زكاة الفطر، ماهي زكاة الفطر، موعد خروج زكاة الفطر، وغيرها من الأمور الأخري.

ولذلك فنحن نجيب علي كل هذه الأسئلة من خلال هذا المقال الذي نوضح فيه كل ما تريد معرفته حول زكاة الفطر.

قيمة زكاة الفطر 2017 وزارة الأوقاف المصرية

حددت وزارة الأوقاف المصرية قيمة زكاة الفطر لعام 2017، وهي 12 جنيه عن كل فرد سواء كان صغيرا أو كبيرا، ويمكنك أن تخرجها أطعمة ولكن بنفس القيمة وليست أقل من ذلك.

أولا ما معني زكاة الفطر

زكاة الفطر فريضة قد فرضها الله عز وجل علي الكبير والصغير علي الحر والعبد، حيث قال أبن عمر رضي الله عنه،

“فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

 ثانيا ما الحكمة من إخراج زكاة الفطر

تهدف زكاة الفطر لتطهير الصائم من الرفث واللغو وطعمة للمساكين، ففي حديث للنبي محمد صلي الله عليه وسلم وعن لسان عبد الله أبن عباس رضي الله عنه قال ” زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”.

ثالثا ماهو الوقت الصحيح لإخراج زكاة الفطر

أختلف حول موعد أخراج زكاة الفطر العماء، فقد أكد الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين، وكان ابن عمر رضى الله عنهما، لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد ورد عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّل الرجل زكاة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين، بينما أكد الحنفية أنها بدخول فجر يوم العيد.

رابعا ماهي أنواع الطعام التي تخرج منها زكاة الفطر

بعض من الطعام أو بعض التمر أو بعض من الزبيب فقد قال الرسول محمدا صلي الله عليه وسلم عن لسان أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ” “كنَّا نُعطيها – يعنى زكاة الفطر – في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام، أو صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من الزبيب”، وحتي لا يحتار البعض في كلمة صاعا، فهي من المكاييل التي كانت تُستعمل في القديم لكيل المواد المختلفة، خاصة المواد الغذائيّة، وهي وحدة قياس تستخدم لقياس الحجم، ويقدر وزنه بنحو 2.6 كيلو جرام، ولا مانع من إخراج زكاة الفطر مالا للفقراء والمحتاجين.

موعد عيد الفطر في مصر 2017 موعد صلاة العيد في كل محافظات مصر

خامسا وأخيرا لمن نعطي زكاة الفطر

قال أبو داود عن ابن عباس رضى الله عنهما، أنه قال: “فرض رسول الله  زكاة الفطر من رمضان طعمة للمساكين”.

تحديث: من المقرر أن يكون موعد أول يوم عيد الفطر يوم الأحد الموافق 25 يونيو، ولذا على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد.