التخطي إلى المحتوى
تعرف على الأطعمة التي تطرد حصوات الكلى ، وأهم النصائح في منع عودتها
تعرف على الأطعمة التي تطرد حصوات الكلى ، وأهم النصائح في منع عودتها

حصى الكلى هى من المواد الصلبة والتي تتجمع في مجرى البول . وعادة تتشكل الحصوات في الكلى ، وفد تمر حصوة صغيرة من خلال البول دون التسبب في أعراض ، ولكن إذا كان حجم الحصوة مايزيد عن 5 ملم ، يمكن أن يسبب إنسداد الحالب وحدوث ألم شديد في أسفل الظهر والبطن .
والسؤال كيف يمكن طرد الحصوات من الكلى ، وماهى أهم الطرق التي يجب إتباعها للحفاظ على سلامة الكلى ؟ 

أولاً معظم الحصوات نتيجة عده عوامل مثل العوامل البيئية ، إرتفاع مستويات الكالسيوم في البول ، والسمنة ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، وبعض الأدوية ، والنقرس ، وبعض الأطعمة . ويتم تشكيل الحصوات في الكلى عندما يزيد تركيز المعادن في البول .
ومن أهم أسباب تكون الحصوات هو زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح أو قلة شرب الماء ، ولذلك يجب تناول كمية من الماء حتى يتم إخراج مايقرب من 2 لتر من البول يومياً ، وحتى يصبح لون شفافاً مثل الماء .
وأكثر أملاح حصوات الكلى التي تحتوي على الأوكسالات ، وأهم الأطعمة مثل الفراولة ، المانجو والطماطم والمشمش . أما أملاح اليورك هى بالتحديد في البروتينات الحيوانية والنباتية . وبالتالي يجب الإعتدال في تناول هذه الأطعمة .

وقد يعتقد البعض أن الحمضيات ضارة لمرضى الحصوات ، ولكن لا ضرر منها ، بالإضافة إلى الثوم والباذنجان والكرفس .

ومن أجل الحفاظ على سلامة الكلية والمساعدة في إخراج الحصوات ينصح بعمل الآتي :

– عصير الليمون : ينظف الكلى ويزيل الحصى ، والكثير من الدراسات أكدت على أن عصير الليمون فعال في منع عودة حصى الكلى .

– البقدونس : من النباتات المدرة للبول والذي يمنع من تكون الحصوات . وعده دراسات اشارت أن عمل شاي البقدونس ويشرب مرتين في اليوم له تأثير فعال وجيد . ولكن يجب عدم إستخدام شاي البقدونس للمرأة الحامل .

– الحلبة : تساعد أيضاً على تفتيت حصى الكلى . وشرب 2 كوب في اليوم من بذور الحلبة لمده أسبوعين تقريباً .

– شرب الماء : الذي يعاني من حصى الكلى ينصح عادة شرب 2 لتر من الماء يومياً على الأقل .

– الأقلال من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم : منتجات الألبان ، والسلمون ، والملفوف ، والتين المجفف ، والبامية ، اللفت ، والحمص ، تلك الأطعمة تزيد من حصوات الكلى . أيضاً تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات مثل السبانخ ، الشاي ، والشوكولاتة ، والفول السوداني .

– الأقلال من تناول البروتينات : أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل كبير هم أكثر عرضه لحدوث حصوات الكلى .

المصدر : جريدة الرياض

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.