آخر المستجدات الخاصة بتيران وصنافير.. والحكومة تعلن أن مصر احتلتهما بموافقة السعودية

آخر المستجدات الخاصة بتيران وصنافير.. والحكومة تعلن أن مصر احتلتهما بموافقة السعودية
تيران وصنافير

قدمت الحكومة اليوم تقريراً إلى مجلس النواب، أجابت على عدد من الأسئلة حول اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، حيث أجابت على سؤال، يتضمن قيام مصر بإحتلال جزيرتي تيران وصنافير، وهل الجزيرتين مصريتان من الأساس أم هما سعوديتنان، حيث أكدت الحكومة في إجاباتها على تلك التساؤلات بأن مصر قامت بإحتلال جزيرتي تيران وصنافير بناءً على طلب من المملكة العربية السعودية، لحمايتهما من التهديدات الإسرائيلية.

كما أقرت الحكومة في تأكيدتها بأن جزيرتي تيران وصنافير لم يكن يوما ما مصريتان بل هما سعوديتان وأن هناك رسائل عديدة للأمم المتحدة وسفراء أمريكا وبريطانياً بأحقية السعودية في تلك الجزيرتين.

من جهة أخرى قال العميد أشرف العسال رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية خلال  جلسة الاستماع باللجنة التشريعية بمجلس النواب، بأن هناك إرتباط جيولوجي لجزيرتي تيران وصنافير بالساحل السعودي.

وأشار العميد أِشرف العسال بأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية ، أنه على الرغم من قرب حد الشعب المرجانية من مصر بمسافة 4500 متر إلا أن هذا لا يجيز السيادة المصرية على الجزيرتين وأنهما مرتبطان بالساحل السعودي.

تيران وصنافير
تيران وصنافير

تحديث يوم الخميس الموافق 15 يونيو 2017

بعد أن وافق مجلس النواب على إتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية ، والتي تنص على قيام الحكومة المصرية بمنح جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية لأنها جزر سعودية وليست مصرية ، أعلنت الحكومة على لسان المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب أن إتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية  ستصبح سارية وستدخل حيز التنفيذ بعد توقيع رئيس الجمهورية عليها.