الأزهر يكشف عن معقل تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش” الجديد

الأزهر يكشف عن معقل تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش” الجديد
مرصد الأزهر

مرصد الأزهر التابع لمؤسسة الأزهر الشريف، وهو المهتم بدراسة ومتابعة أخبار التنظيمات المتشددة على مواقع الشبكة العنكبوتية” الانترنت” ويقوم بالرد عليها، فقد كشف عن ان تنظيم الدولة الاسلامية ” داعش” اتخذت من ليبيا معقلا جديدا لها.

وبحسب مرصد الأزهر فإن اختيار ليبيا لاتخاذه معقلا جديدا للتنظيم، يعود لسببين ، أولهما موقع ليبيا المهم وثانيهما غياب الدولة الليبية وثرائها النفطي.

وقد أشار المرصد إلى ان موقع ليبيا “الجيوستراتيجي” بالنسبة لمصر وأوروبا جعل ” داعش” يتخذ منها معقلا جديدا، إضافة إلى غياب الدولة بفعل الاضطرابات فيها منذ سقوط نظام معمر القذافي، الامر الذي جعل من ليبيا ملتقى طرق للمتسللين من الحدود المفتوحة على ست دول، وهذا الوضع يسمح لاي تنظيم بالتوسع والانتشار من دون مواجهة حقيقية.

وأما عن السبب الآخر وفقا لمرصد الأزهر، وهو الثراء النفطي، الذي ترى فيه قيادة داعش مصدرا مهما للتنظيم وخاصة بعد تضييق الخناق عليه في العراق وسوريا، وتوقف معظم مصادر تمويله في تلك الدولتين.

فتعتبر ليبيا بحسب رأي المرصد ورقة رابحة بالنسبة لداعش، وربما ما نشهده في سوريا والعراق ليس أسوأ مما قد نشهده في الايام القادمة في ليبيا، ذلك لأن محيط سورية والعراق يستطيع إيقاف أي توسع أو توغل لهذا التنظيم، على عكس ليبيا، بسبب قربها من أوروبا، مما يسبب لها تهديدا مباشرا أو غير مباشر.