اعراض وانواع امراض القولون وعلاجها

أسباب مشاكل القولون وطرق علاج

اضطرابات والام القولون المزمنة تعتبر مشكلة كبيرة لبعض من الأشخاص، وأمراض القولون وآلامه تأتى ضمن قائمة الأمراض التى أفرزها الأكل السريع والمضغ السريع لذلك سوف نجتهد فى التعرف على اضطرابات القولون وسبل علاجها..توجد الكثير من أعراض المرضية التى تؤكد الإصابة بمرض القولون، وقد سطرها المتخصصون فى “”اوجاع متكررة بالبطن، الانتفاخ، الإمساك، الإسهال.header

أهم الأعراض..

ومن اغلب الأعراض التى يمكن للمريض أن يعرفها بنفسه.. حدوث اصوات فى البطن مسموعة، والاحساس بالألم فى كل البطن، خاصتا فى الجهة اليمنى، ويكون ذلك بسبب تناول الطعام المحمر والمسبك، وتناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، وقد يرفقها إمساك أو إسهال أو الاثنين معاً.

 

آلام القولون العصبى..

و تاتى آلام القولون العصبى فى شكل نوبات قوية من الألم، تمتد لعدة أيام، ثم تذهب وينساها المريض، لتعود من جديد مرة أخرى، خاصة إذا تعرض اضطراب نفسى، وتتضاعف آلام القولون  عند الاناث مع الدورة الشهرية.

قولون -قولون

أسباب حدوث الانتفاخ..

أما عن سبب حدوث الانتفاخ المرافق لآلام القولون، فهى تكون نتيجة امتلاء القولون بالغازات، بسبب تحمض الطعام أو بلع الهواء، وايضا الغازات سببها الفم بسبب التدخين، أو المياه الغازية، ايضا نوع الأكل هو سبب الغازات مثل يجب تجنب اكل الفول و العدس وفى بعض الأحيان اللبن و كل الماكولات التى من المعروف انها تسبب الغازات.

وتثبت الابحاث أن الاضطرابات النفسية تسبب الانتفاخ وخروج الغازات،لأن التوتر يجعل اللعاب قليلاً و يعسر الهضم على المعدة سيئاً، و معضما ما يكون بسبب سرعة وصول الاكل الى الجهاز الهضمى غير مهضوم بشكل جيد مما يسبب تخمر الطعام.

how-to-relieve-bloating-fast

سبب حدوث الإمساك

يشير الباحثون فى أمراض الجهاز الهضمي إلى أن بقايا الطعام فى الإنسان الطبيعي تعلق فى القولون ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، حيث تتم عملية هضم الماء والأملاح وتنقبض الأمعاء لتصرف محتوياتها في المستقيم، و من المتداول حدوثه عند النساء نتاج قلة الحركة وضعفالعضلات وكبس الجنين عند الحامل، كما أن فقدان الألياف هى من الاسباب ولكن أهم شي هو ترسيخ محاولة الإخراج اليومى.

 

كيفية علاج الإمساك المصاحب لاوجاع القولون

– عدم استهلاك الأقراص الملينة.

– شرب كوب ماء على الاقل قبل الإفطار يومياً، مع ملعقة من سلفات الماغنسيوم لتيسير على الإخراج.

– محاولة تفريغ القولون كل صباحا

– الاكثار فى اكل البقول و الفواكه الجافة و الزبادى والسلطة الخضراء والفاكهة، والخبز الأسمر

– شرب الماء بكثرة مع الرياضة

– استعمال شراب اللاكتيلوز ايذا وجد او مسحوق أعشاب الإسباجولا.

– ابتعد عن القهوة المركزة والشاى الثقيل والشيكولاتة.

Constipation-Pic1

علاج القولون سهل.. ولكنه طويل

لا يوجد علاج محدد او كلى للقولون، فلا توجد قاعدة علاجية يمكن تطبيقها
على كل الحالات.

ومن أهم النصائح ابتعد عن تعبئة المعدة بالطعام والأكل يكون ببطء وعدم التسرع فى الهضم ولا تأكل النشويات والسكريات بوفرة.

كما أظهرت الابحاث إلى أن الطفل الذي يتم فطامه عن لبنالأم سريعا، يكون عرضة للإصابة بالتهابات القولون المزمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *