مصادر | قطع العلاقات مع قطر يوثر بشكل ايجابي على مفاوضات سد النهضة

مصادر | قطع العلاقات مع قطر يوثر بشكل ايجابي على مفاوضات سد النهضة
ADDIS ABABA, ETHIOPIA - APRIL 11: Ethiopian Prime Minister Hailemariam Desalegn (R) bids farewell to Emir of Qatar Tamim bin Hamad Al Thani (C) at Addis Ababa Bole International Airport in Addis Ababa, Ethiopia on April 11, 2017. (Photo by Minasse Wondimu Hailu/Anadolu Agency/Getty Images)

في تصريح لمصادر رفيعة المستوي معنية بملف مياه النيل، ان الموقف الموحد للدول العربية الثلاث مصر والسعودية والامارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر من جانب واحد ، سوف يؤثر على مواقف العديد من الدول تجاه قطر .

وهذا ما حدث بالفعل حيث لحقت اليمن بالدول الأربعة واتخذت قرارا مماثلا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر أيضا ، مما قد يؤثر بشكل إيجابي في المفاوضات الحالية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا ، والسبب في ذلك أن أديس أبابا كنت تستقوي بالجانب القطري الذي كان يلوح لها دائما بالمساندة الاقتصادية في حالة تعنتها مع الجانب المصري في المفاوضات الدائرة بينهما بشأن سد النهضة .

وأن دولة قطر كانت تلعب بورقة سد النهضة للضغط على مصر بشكل غير مباشر ، وبعد الموقف الأخير للدول الخمس ستحاول أثيوبيا كسب أطراف خليجية أخري بديلة لقطر ، وهذا ما يستلزم مراجعة تحالفاتها الحالية .

وأضافت المصادر أن قطر لها استثمارات في إثيوبيا تقدر بنحو 500 مليون دولار ، مؤكدة على أن الموقف الأخير سيجعل أثيوبيا والسودان تراجع حساباتها وخاصة في مفاوضات سد النهضة مع بلد المصب (مصر) .