قطر ترد على قطع مصر وثلاثة دول عربية علاقاتهم الدبلوماسية معها

قطر ترد على قطع مصر وثلاثة دول عربية علاقاتهم الدبلوماسية معها
أسباب قطع العلاقات مع قطر

أصدرت دولة قطر بيان ترد فيه على قطع مصر وثلاثة دول عربية علاقاتهم الدبلوماسية معها.

وأبدت عن أسفها من القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية، ومصر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين بإغلاق الحدود والمجالات الجوية والدبلوماسية معها.

قطع العلاقات مع قطر

وأوضحت قطر إن هذه الاجراءات غير مبررة وادعاءات لا أساس لها من الصحة، وفق البيان الصادر عنها.

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية التالي: «تعرضت دولة قطر إلى حملة تحريض وافتراءات وصلت إلى حد الفبركة الكاملة ما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة”.

وتابعت: ” دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شئونها الداخلية كما تؤدي واجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف”.

قطر والسعودية

وأضاف: «إن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيا».

سبب قطع العلاقات مع قطر

وزعم البيان أن ما سمته قطر «الادعاءات» التي وردت في بيانات قطع العلاقات التي أصدرتها الدول الأربع تمثل سعيًا مكشوفًا يؤكد التخطيط المسبق للحملات الإعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات.

وأكدت وزارة خارجية قطــر أن هذه الإجراءات التي اتخذت ضد دولة قطر لن تؤثر فى سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة وأن الحكومة القطرية تتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان ذلك.