التخطي إلى المحتوى
دول عربية تقطع العلاقات مع قطر بسبب تعاونها مع الارهاب، ورد غريب من قطر حول هذا القرار
قطع العلاقات مع قطر

أصدرت قطر قرارا يخص بقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية مع خمسة دول عربية ، قائلة انه لا يوجد “مبرر مشروع” لهذه الخطوة، وقالت وزارة الخارجية القطرية انها كانت ضحية “حملة اكاذيب” تهدف الى زعزعة استقرار المنطقة، وذلك بعد ساعات من إعلان البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة واليمن بقطع علاقاتها معها.

أعلنت شركة طيران الإمارات، إحدى أكبر شركات الطيران الدولية في دبي، أنها ستعلق رحلاتها القطرية ابتداءاً من يوم الثلاثاء، وأعلن اتحاد الطيران في بيان عاجل انه سيتم تعليق جميع الرحلات الذاهبة الى قطر حتى اشعار اخر.

وقالت قطر ان هذا القرار يشكل انتهاكا لسيادتها، ووعدت مواطنيها بعدم السماح لأحد بالتأثير عليهم.

قطع العلاقات مع قطر

وذكرت إحدى وكالات الأنباء اليمنية ان الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قطعت علاقاتها مع قطر في وقت لاحق اليوم الاثنين، متهمة اياها بالعمل مع أعدائها الحوثيين، وقالت الحكومة اليمنية في بيان لها: “ممارسات قطر في التعامل مع ميليشيات الانقلاب الحوثي ودعم الجماعات المتطرفة اصبحت واضحة.”

وقد قطعت مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر بشأن الإرهاب، ورحبت بقيام التحالف بقيادة السعودية بازالة قطر من صفوفها كجزء من قطع العلاقات فى وقت سابق اليوم.

ونُشر تقرير على شبكة الإنترنت من المفترض أن يكون من أمير قطر”تميم بن حمد آل ثاني”، مشيداً بإسرائيل وإيران، وينتقد الدول العربية السنية المجاورة.

وقالت السعودية انها اتخذت قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب احتضان قطر لمختلف الجماعات الارهابية والطائفية بهدف زعزعة استقرار المنطقة، بما فيهم جماعة الاخوان المسلمين.

يفسر البعض هذه الأحداث على أنها تحديا صريحا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لضم جميع جيرانها العرب السنة ضد دولة إيران الشيعية ، التي تعتبرها أكبر تهديد لها في المنطقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.