عاجل | مصر والسعودية والبحرين والإمارات يعلنوا قطع العلاقات مع دولة قطر ..فيديو

عاجل | مصر والسعودية والبحرين والإمارات يعلنوا قطع العلاقات مع دولة قطر ..فيديو
قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

أعلنت كل من مملكة البحرين والإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية اليوم ، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر مفسرين أن السبب وراء اتخاذ هذا الإجراء هو حماية أمنهم من مخاطر التطرف والإرهاب التي تتبعها قطر وفيما يلي بيان المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة .

بيان الملكة العربية السعودية

صرح مصدر مسؤول بالمملكة العربية السعودية لـ” أخبار سكاي نيوز”، أن المملكة العربية السعودية قد قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بالإضافة إلى إغلاق جميع المنافذ الجوية والبرية والبرية، ومنع العبور في الأراضي والمياه الإقليمية والأجواء السعودية، كما بدأت المملكة باتخاذ باتخاذ جميع الإجراءات القانونية الفورية مع الدول الصديقة والشقيقة والشركات الدولية لتفعيل القرار في أسرع وقت وذلك لأسباب متعلقة بالأمن الوطني السعودي

وأوضح البيان أن المملكة قد قررت اتخاذ مثل هذا القرار نتيجة لجميع الانتهاكات الجسيمة التي قامت بها السلطات القطرية في العلن والسر خلال الأعوام الماضية، بهدف التحريض على شق الصف السعودي والمساس بسيادتها، بالإضافة إلى احتضانها للجماعات الإرهابية والطائفية ومنها القاعدة وداعش وجماعة الإخوان المسلمين، والترويج لمخططات هذه الجماعات من خلال وسائل إعلامها بصورة عامة، وأشار البيان إلى ان المملكة قررت اتخاذ هذا القرار تضامنا مع البحرين التي تتعرض لعمليات إرهابية تم دعمها من قبل سلطات الدوحة .

البيان الإماراتي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في بيان لها اليوم إلتزامها تجاه منظومة مجلس التعاون الخليجي، والمحافظة على استقرار الدول الأعضاء، ومن خلال هذا الإطار وبناء على استمرار دولة قطر في سياسة التهرب من الالتزامات والاتفاقيات التي فيها مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي عامة وتأييد لبيان المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين فقد قررت دولة الإمارات العربية اتخاذ الإجراءات الأتية .

1- قطع العلاقات الدبلوماسية  مع دولة قطر وإمهال البعثة الدبلوماسية  القطرية مدة 48 ساعة لمغادرة الإمارات .

2- منع عبور أو دخول جميع المواطنين القطريين إلى دولة الإمارات وإمهال الزائرين والمقيمين مدة 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية كذلك اتخاذ إجراء احترازي بمنع المواطنين الإماراتيين من السفر أو العبور أو الإقامة في دولة قطر .

3- غلق جميع المنافذ الجوية والبحرية خلال مدة 24 ساعة أمان الحركة المغادرة والقادمة إلى قطر مع منع كافة الوسائل القطرية من الدخول أو المغادرة مع أتخاذ جميع الإجراءات القانونية مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية بشأن عبورهم للمياه الإقليمية أو الأجواء الإماراتية من وإلى دولة قطر لأسباب أمنية .

بيان مملكة البحرين

صرحت مملكة البحرين في بيان لها أنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بسبب إصرارها على المضي قدما في زعزعة أستقرار وأمن مملكة البحرين والاستمرار في التحريض الإعلامي ضدها بحسب ما نشرته وكالة أنباء البحرين .

وأشار البيان إلى أن المملكة اتخذت هذا القرار بسبب دعم دولة قطر للأنشطة الإرهابية وتمويلها للجماعات المرتبطة بإيران والتي تعمل على نشر الفوضى، بالإضافة إلى انتهاكها الصارخ لجميع المواثيق والاتفاقيات ومبادئ القانون الدولي دون مراعاة حسن الجار أو الأخلاق أو ثوابت العلاقات الخليجية وتنكرها لجميع التعهدات والاتفاقيات السابقة .
وأضاف البيان أن البحرين قررت قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بالإضافة إلى سحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من دولة قطر وإمهالها مدة 48 ساعة لمغادرة بعثتها الدبلوماسية القطرية لمغادرة البلاد مع تطبيق جميع الإجراءات القانونية اللازمة وغلق كافة الأجواء امام حركة الطيران وإغلاق المياه الإقليمية مع دولة قطر خلال 24 ساعة .

بيان جمهورية مصر العربية

وفي مصر قال وزير الخارجية أن دولة قطر تصر على اتخاذ إجراءات معادية لمصر، وأضاف البيان أن كافة المحاولات التي اتخذت لمحاولة إثناء دولة قطر عن دعم الجماعات الإرهابية جميعها باءت بالفشل بالإضافة إلى إيوائها قيادات تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابية .

وفي البيان المصري قررت مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق المواني البحرية والجوية أمام كافة وسائل النقل القطرية .