مصر فايف

خبر سار للوافدين المقيمين بالكويت

أعلن الدكتور «وليد الطبطبائي» النائب بمجلس الأمة الكويتي لـجريدة «الراي» عن وجود تحرك من مجموعة من النواب ضد قرار وزارة الداخلية الذي من شأنه اقتصار الالتحاق بعائل للمقيمين في الكويت من الوافدين على الزوجة والأولاد فقط ، وعدم شموله على الوالدين والإخوة الأشقاء .

 

وطالب بالعودة إلى الوضع السابق الذي كان يسمح للوافد بعمل التحاق لكل أقاربه من الدرجة الأولى سواء للزوجة أو الأولاد أو الوالدين أو الاخوة الأشقاء ، وقد وصف النواب وخاصة الطبطبائي القرار بانه «غير إنساني» .

 

واضاف النائب أن قرار وزارة الداخلية باقتصار الالتحاق بعائل للمقيمين في الكويت من الوافدين على الزوجة والأولاد فقط «سيتسبب في مشاكل اجتماعية كثيرة في الكويت»، مشيراً إلى أن «هناك دولاً تمنح جنسيتها لمن يعيش على أرضها لزمن محدد » .

 

وأضاف «الطبطبائي» أنه لا يرمي إلى إعطاء المقيمين الجنسية ولكن على الأقل عطائهم الحق في جمع شمل اسرهم و عموماً فإن هذا الملف سيتم بحثه في لجنة حقوق الانسان البرلمانية، لدراسة أسبابه وآلية معالجته» .

أما عن المقيمين فقد صدمهم القرار، فيقول أحمد عادل (مقيم مصري)، أنه يكفل والدته التي تبلغ من العمر 70 عاما، وكانت تعمل ممرضة بالكويت 45 عاما وتقاعدت وحوّلت إقامتها على كفالته، وهو يعمل مدرسا بوزارة التربية، وأن القرار صدم الجميع .

المستندات المطلوبة لعمل التحاق بعائل في الكويت

وأقرأ معنا :

تخوف من تحول «الوافدين» في الكويت إلى مجتمع «عزوبي»

قرار جديد لـ «تكويت» بعض الوظائف بوزارة الصحة

«الحكومة الكويتية» تدرس إلغاء إقامات بعض الوافدين