التخطي إلى المحتوى
“المراجعة النهائية” في اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الثانوية العامة

تعتبر الثانوية العامة هي أخر مرحلة من مراحل التعليم الأساسي التي يجتازها الطالب، وبعدها يتبع لكيان أخر مختلف عن ذي قبل، حيث يكون قادرا علي المعرفة والإضافة بنفسه ولمجتمعه.

إليكم أخر مراجعة في منهج اللغة العربية والتربية الدينية أيضا بامتحانات الثانوية العامة أخر العام، للشهادة الثانوية بالعام الدراسي 2017 – 2018.

مراجعات اللغة العربية والتربية الدينية للثانوية العامة

إليكم عدد من النماذج التدريبية في اللغة العربية

https://drive.google.com/file/d/15NMgmUYE1YHUjhAvMhA9PYlHwxP91eO2/view

https://drive.google.com/file/d/152CwAvL-E_Ape0id_nvoEMwMoIiaDGI-/view

https://drive.google.com/file/d/1zgKrrSYB81N3MNhiCSee4w4EhdJ3_ep6/view

https://drive.google.com/file/d/1U4NCuB41KlPYf72rfRKMo_awmzLAhkau/view

https://drive.google.com/file/d/1Iplyuz9ScCkAB1gS4cV3gnDhq2C-L7mE/view

هناك نماذج أخري يمكن متابعتها من خلال الضغط علي هنا.

مراجعة الله العربية بتاريخ 4 يونيو 2017

وإليكم أقوي مراجعات في ليلة الامتحانات لطلاب الثانوية العامة في مادة اللغة العربية، وهي كالتالي:-

1 – قراءة قطعة النحو بعناية؛ لأن الإعراب مبني على المعنى.

2 – ضع دائرة حول الأفعال الموجودة بالقطعة ( أي فعل تشوفه ضع دائرة بالرصاص) وأوعي تنسى الأفعال (عسى- ليس- نعم- بئس- كاد) مش عارف ليه بتنسوهم وبتستحقروهم وكأنهم مش من الأفعال… هو عشان ( عسى – ليس – نعم – بئس ) أفعال ماضية جامدة نطنشهم؟؟؟؟؟؟؟ ما أجمل السماء…….أجمل………. يا حبيب قلبي فعل ماض للتعجب وليس اسم تفضيل….. أعظم بالنيل ( أعظم ) فعل ماض.

3 – ضع خطين تحت الكلمات المبدوءة بميم (عشان المشتقات المختلفة) ولا تعتبر الألف واللام موجودة ومش مهم لو كانت الكلمة جمع أو مثنى أو مؤنثة وتخلى بالك من الكلمة اللى بعد المشتقات اسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة في الأغلب ها تكون معمول هذه المشتقات

4 – حبيب قلبي لما تشوف جار ومجرور خبية بصباعك وشوف ترتيب الجملة عشان التقديم والتأخير، وفي الأغلب بيكون المبتدأ بعده مؤخر، وده ها يكون سؤال أكيد في الإعراب السنة ديه، وكمان الحتة ديه مهمة في النصوص والبلاغة عشان أسلوب القصر اللي بيفيد التخصيص والتوكيد يعنى بالحركة ديه ها تضرب بيها 3 عصافير بحجر واحد…… ( أتعلموها بقى )

5 – لما يسألك هات اسم مفعول واذكر فعله خصيمك النبي يا شيخ متنساش إن اسم المفعول بيجى من الفعل المبنى للمجهول، يعنى تضم أوله وتكسر ما قبل آخره ولو مضارع تضم أوله وتفتح ما قبل آخره، ولو اسم المفعول من فعل فوق ثلاثي تجيب الفعل من غير الثلاثي.

6 – ساعات بيتخابث عليك، ويقولك: هات حرف ناسخ وأعرب اسمه وحضرتك تدور على الحروف الناسخة ومش بتلاقي وتنسى (لا النافية للجنس) اللي بتعمل بشروط، فخليك واعي، ومتخلهوش يتخابث عليك.

7 – اصحي كده وركز معايا، لما يطلب منك توكيد فعل ماض في أسلوب قسم تضع قبله قد أو لقد
والله قد نجح المجتهد- والله لقد نجح المجتهد

8- في الإعراب لما يجيبلك كلمة مجرورة أوعي تقع في الفخ، وتعربها مجرورة بالكسرة؛ لأنها في الأغلب هاتكون صيغة منتهى الجموع، ونكرة، وبكده ها تبقى مجرورة بالفتحة.

9- لما تشوف كلمة آخرها ألف المنصوب مثل ( كثيرا – جميعا – معا – جدا – خلقا) شغل مخك وفكر في المنصوبات، وبلاش تعمل نحو جديد وتقول إنها مرفوعة أو مجرورة، هي كده برسمتها هتبقى من المنصوبات، خلى السلاح صاحي وشغل الفهامة شوية.

10- هتلاقي كلمة إعرابها مفعول لأجله- إن شاء الله- في الامتحان اللي جاي، وعشان تتأكد اسأل لماذا؟؟ وهتلاقي جار ومجرور بعد المفعول لأجله.

11- لما يقولك ضع عسى مكان ليت ياريت تصحى كدة، وتوحد ربنا وما تنساش إن الجملة اللي بعد عسى هيبقى اسمها، وطبعا خبرها ها يكون جملة فعلية، فعلها مضارع مقترن بأن، ولو الفعل من الأفعال الخمسة تحذف النون يا باشا.

12 – روح يا شيخ ربنا يوعدك بزيارة النبي، لما يطلب منك تحذف الفاء أو سوف من أسلوب شرط، ها يكون الفعل بعدها مجزوم لو مضارع؛ لأنه فعل جواب الشرط…. ولو بيطلب منك تحذف الفاء وتصلح الجملة، الفعل مش ها يكون مجزوم.

13 – الممنوع من الصرف سؤال أكيد هذا العام (اجعل كلمة بصائر مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة) ضعها تمييزا لكم الخبرية، كم من بصائر للبشرية!.. كم من البصائر للبشرية!

14 – هات مؤنث الأصغر، وثنه في جملة المؤنث، ها يكون الصغرى، والمثنى الصغريان، أو الصغريين، مؤنث الأعلى.. العليا، المثنى العلييان.

15 – ها يجيبلك جملة فيها كلا + ضمير، مش شرط تبقى توكيد معنوي.
الطالبان كلاهما ناجحان كدة، تبقى توكيد معنوي عشان لو حذفتها المعنى مش ها يجرى له حاجة.
الطالبان كلاهما ناجح، كده ها تبقى مبتدأ ثان مرفوع بالألف؛ عشان كلمة ناجح مش ها تنفع تكون خبر لـ«الطالبان».

16 – في أسلوب الاستثناء لما يطلب منك تضع غير مكان إلا اللى بعد غير أو سوى مضاف إليه مجرور، باقول تاني مجرور يعنى لو جمع مذكر أو مثنى يبقى مجرور بالياء، وغير أو سوى ها تبقى مرفوعة؛ لأنها في الأغلب ها تبقى فاعل، عشان بتاخد إعراب اللى بعد إلا، اللى هو في الأغلب ها يكون فاعل مرفوع بالواو.
ما نجح إلا المجتهدون……….. ما نجح غيرُ المجتهدين

17 – هات جملة حال يبقى ترجع للأفعال اللى حطيت عليها دوائر، وتسأل كيف وتشوف جملة الحال، اللي بيكون صاحبها معرفة وفى الأغلب بيجيب جملة الحال جملة اسمية، وفيها الواو والضمير.

18 – هات جملة نعت يبقى نروح للأفعال اللى حطينا عليها دوائر، ونشوف قبلها على طول نكرة ؛لأن الجمل بعد النكرات صفات.

19 – سؤال الاستخراج لما يطلب منك ممنوع من الصرف، وده سؤال أكيد جاي، دور على صفة على وزن أفعل (أكثر- أشدّ- أهمّ- أفضل..) أو صيغة منتهى الجموع (بشائر- مصابيح- تعاليم…..).

20 – أيها المصريون…. المصريون نعت مرفوع بالواو، والمنادى هنا هيكون كلمة “أي” منادى مبني على الضم في محل نصب.

21 – هايجيبلك بدل، يعني حضرتك ها تلاقي تفصيل بعد إجمال، مثل أحب الوالدين: الأب والأم… شغل مخك شوية.

أسئلة مهمة في الأدب وإجاباتها:
س1: بم تعلل: غلبة الجانب البياني على المضمون الفكري والمعنى الشعري لدى شعراء مدرسة الإحياء والبعث؟
بسبب العناية بالأسلوب وروعة التركيب وجلال الصياغة الشعرية، وبهائها وانتقاء اللفظ واختياره.

س2: بم تعلل: ترسيخ تلامذة البارودي الإحساس بتراث الأجداد؟
بسبب النضال الوطني الذي عمق الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين.

س3: بم تعلل: عدول شوقي عن شعر المديح؟
بسبب اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه (فيكتور هوجو– لامرتين- دي موسيه) بالإضافة إلى ثقافته التركية، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية.

س4: بم تعلل: طغيان شعر المناسبات على تلامذة البارودي؟
بسبب انشغالهم بقضايا العصر.

س5: اقتفى الديوانيون أثر خليل مطران. وضح ذلك
كان مطران قد تأثر بالثقافة الفرنسية والشعر الفرنسي، وقد اقتفى الديوانيون أثره، حيث جمعت ثقافتهم بين التراث العربي والأدب الإنجليزي.

س6: دفعت الظروف السياسية شعراء الديوان إلى الرومانسية. وضح
عندما تصادمت طموحات هؤلاء الشباب مع الاستعمار لم يجد هؤلاء الشعراء ما يهون على نفوسهم البائسة إلا الهرب من عالم الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام والأوهام؛ ليعيشوا في عالم من صنع خيالهم، يلجأون فيه إلى الطبيعة، ويتأملون في الكون وأسرار الوجود.

س7: لخص العقاد مذهب الديوان. وضح
يقول العقاد عن الديوانيين: «لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي، ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالا بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي».

س8: اختلفت نظرة الديوانيين للشعر عن نظرة الإحيائيين. وضح
الإحيائيون ينظرون إلى الخلف، ويعيشون في ظلال القديم، أما الديوانيون فإنهم ينظرون إلى الأمام، يستلهمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهم وأحداسهم ويعبرون عن مأساة عصرهم؛ لذا فقد أخذوا يهاجمون الإحيائيين.

س9: ما مفهوم الشعر عند الديوانيين؟
الشعر عند الديوانيين تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية.

س10 طغت العقلانية على العاطفة لدى شعراء الديوان. علل.
بسبب وضوح الجانب الفكري وذلك لكثرة تأملهم في الكون وتعمقهم في أسرار الوجود. ولاهتمامهم بتعميق الظواهر.

س11 اختلفت لغة الديوانيين عن لغة الإحيائيين. كيف ذلك ؟
تخلص الديوانيون من تأثير اللغات القديمة فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر على النقيض من الإحيائيين، الذين لم يتخلصوا من تأثير اللغات القديمة.

س12 استفادت مدرسة أبوللو من الإحيائيين والديوانيين. وضح
استفادت مدرسة أبوللو من تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين المجددين فظهرت هذه المدرسة تحاول تجاوز المدرستين وإكمال ما بهما من نقص.

س13 بم تعلل: الحدة العاطفية لدى شعراء مدرسة أبوللو؟
بسبب تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة جبران خليل جبران.

س14 “أين المفر؟” عنوان ديوان لمحمود حسن إسماعيل. علام يدل هذا العنوان؟
يدل هذا العنوان على سيطرة اليأس والتشاؤم والأحزان والاستسلام للآلام.

س15 ابتعد شعراء أبوللو عن الشعر السياسي عدا القليل منهم. وضح
ابتعد شعراء أبوللو عن الشعر السياسي عدا القليل منهم مثل أحمد زكي أبو شادي الذي أكثر من هذا النوع وإبراهيم ناجي الذي كتب فيه قليلا.

س16 مال شعراء أبوللو إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة.
مال شعراء أبوللو إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة حيث مالوا إلى كتابة القصائد المجزوءات في بحور الرمل والخفيف والهزج.

س17 بعض أعلام مدرسة أبوللو كانوا من أعلام شعراء المهجر. اذكر أهمهم؟
بعض شعراء المهجر كانوا من أعلام مدرسة أبوللو مثل إيليا أبو ماضي وشفيق ورياض المعلوف.

س18 بم تعلل: تأثير البيئة الجديدة على شعراء المهجر؟
بسبب اختلاف الإطار الاجتماعي والثقافي والحضاري عن وطنهم لبنان.

س19: “أصبح شعراء المهجر كالمعلقين في الهواء”. ما المقصود بالعبارة؟
المقصود من ذلك أنهم قد انسلخوا من بلدهم لبنان وفي نفس الوقت لم يذوبوا في مجتمعهم الجديد، ولم يحققوا طموحاتهم التي هاجروا من أجلها ومات معظمهم فقراء.

س20 كيف أثرت البيئة الجديدة على شعراء المهجر؟
– ضغطت عليهم الحياة الصناعية التي تتعارض مع طبيعة الحياة الشرقية الحالمة.
– أرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي ولوني وطبقي بين البشر.
– أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم لبنان بما يشبه الدوار.

س21 اختلفت ثقافة شعراء المهجر عن أشقائهم بالمشرق. علل.
بسبب مزجهم بين الثقافة العربية التي وفدوا بها وما حصلوه من ثقافة أجنبية في بيئاتهم التي عاشوا بها.

س22 بم تعلل: شعور شعراء المهجر بالقلق والحيرة والنزعة الإنسانية ؟
بسبب شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم. وبسبب تأملهم في حقائق الكون والحياة.

س23 بم تعلل: تطلع شعراء المهجر إلى المثل العليا ؟
تطلع شعراء المهجر إلى المثل العليا حنينا إلى رسوخ القيم في مجتمعاتهم الشرقية إذا ما قيست بالقيم في مجتمعاتهم الجديدة.

س24 تأثر شعراء المشرق العربي بشعراء المهجر. وضح مظاهر هذا التأثر.
تأثر شعراء المشرق العربي بشعراء المهجر حيث أقبل قراء الشعر في الوطن العربي على قراءة شعرهم

س25 بم تعلل: إقبال قراء الشعر بالشرق العربي على شعر المهجر ؟
لأنهم وجدوا شعرهم يعبر عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه

س26 للشعر دور إنساني لدى شعراء المهجر. وضحه.
للشعر دور إنساني لدى شعراء المهجر وهو تهذيب النفس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم.

س27 بم تعلل: النزعة الروحية لدى شعراء المهجر ؟
بسبب موازنتهم بين القيم الروحية والعاطفية في المجتمعات الشرقية والقيم المادية في المجتمعات الغربية. مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة والأخوة الإنسانية والعطاء.س28 بم تعلل: ظهور الشعر القومي لدى شعراء المهجر ؟
بسبب حنينهم إلى وطنهم الذي كانوا يعيشون أحداثه بفيض من الحب له والخوف عليه.س29 تغنى شعراء المهجر بالسماحة الدينية

ستبدأ صباح اليوم الأحد امتحانات الثانوية العامة في كل محافظات الجمهورية، وستنتهي في 24 من الشهر الجاري.

شاهد أيضا

قد يهمك أيضًا

التعليقات