التخطي إلى المحتوى
معلومات عن “زها حديد” التي يحتفل جوجل بميلادها
زها حديد

“زها بنت محمد بن حسين بن حديد اللهيبي” معمارية عراقية ولدت في بعداد في 31 أكتوبر 1950، ابنة وزير المالية السابق للعراق، درست “زها” في بغداد حتى اتمام المرحلة الثانوية، ثم حصلت علي الليسانس عام 1971 في الرياضيات من الجامعة الامريكية في بيروت، ثم درست في الجمعية المعمارية في لندن وتخرجت عام 1977، وحصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية، ثم عملت كعميدة في كلية العمارة عام 1987، وعملت كأستاذة في عدة جامعات في أمريكا وأوروبا، ورغم ذلك رفضت الحكومة العراقية التصاميم التي قدمتها بشكل مجاني لبلدها.

اهتمت زها بالاسلوب الحديث في التصميم، ونفذت 950 مشروعا في 44 دولة حول العالم، وتميزت أعمالها بالخيال، حيث تضع في تصميماتها خطوطا سائبة، وتميزت أيضا بالمتانة.

مشاريع “زها حديد” حول العالم

محطة اطفاء الحريق في ألمانيا، متحف الفن الايطالي في روما، والمتحف الأمريكي في سينسياتي، جسر أبو ظبي، مركز لندن للرياضات البحرية، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالدينو، ومن أبرز المشاريع العالمية كانت مركز حيدر علييف الثقافي في باكو عام 2013.

جوائز “زها حديد”

جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها “جائزة نوبل” في الهندسة، وجائزة ستيرلينج في مناسبتين، وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

وتم اختيارها كرابع أقوى امراة في العالم عام 2010.

وفاة “زها حديد”

توفيت في 31 مارس عام 2016، في ميامي الأمريكية، عن عمر يناهز 65 عاما، بعد اصابتها بأزمة قلبية.

 

صور لأعمال “زها حديد”

الجسر الجناح في اسبانيا
الجسر الجناح في اسبانيا
المركز التعليمي في النمسا
المركز التعليمي في النمسا
برج الابتكار في هونج كونج
برج الابتكار في هونج كونج
جسر أبو ظبي
جسر أبو ظبي
مبنى سوهو جلاكسي في الصين
مبنى سوهو جلاكسي في الصين
متحف جوجنهايم
متحف جوجنهايم
مركز الالعاب المائية في لندن
مركز الالعاب المائية في لندن
مركز حيدر علييف
مركز حيدر علييف

اقرأ أيضا…

قد يهمك أيضًا

التعليقات