«احذر».. لا تتناول فلكسام مضاد حيوي حتى تتأكد من هذه المعلومات

«احذر».. لا تتناول فلكسام مضاد حيوي حتى تتأكد من هذه المعلومات
تحذير من فلوكسامو

تناولت الإعلامية إيمان سليم، في برنامجها “صباحك عندنا”، المذاع عبر فضائية “المحور”، قضية الأدوية المغشوشة.

وأعلنت سليم عن أن الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أصدرت بيانا تحذر فيه من تناول دواء رقم 163847، المعروف باسم فلكسام 500 مللي جرام، وهو مضاد حيوي واسع المفعول، تنتجه شركة آمون للأدوية.

وقال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إنه يوجد عصابات تعمل في غش الأدوية، وهي عصابات منظمة جدا، موضحا أن عملية الغش تتم بالطباعة أو نص التغليف أو الآلة المستخدمة في تصنيع الدواء.

وذكر أبو العلا أن القضاء على ظاهرة غش الأدوية يحتاج إلى قرارات حاسمة، منها التفتيش المستمر على الصيدليات ومخازن الأدوية، وتشديد الرقابة، لافتا إلى نقص التشريعات القانونية في هذه الظاهرة، إذ يتم الاستناد في قضايا غش الأدوية إلى تهمتي الغش والتدليس، وبالتالي عقوبة المتهم لا تتعدى سوى عام واحد حبس، وغرامه 5 آلاف جنيه.

وتابع أنه لا بد من تغليظ عقوبة من يبيع أو ينتج أدوية مغشوشة، لتصل إلى الإعدام، استنادا إلى أن الأمر يعتبر جريمة قتل عمد، كما يجب على وزارة الداخلية أن ترصد خط سير توزيع وصناعة الأدوية المغشوشة، لوقف الأمر بالكامل من مصدره.

وأشار وكيل لجنة الصحة إلى أهمية تفعيل قرار الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بوضع “باركود” على عبوات الأدوية، لتتبع خط سير الدواء بشكل دائم، ما يمنع تجار الأدوية من الغش.