تبريد الدماغ بالتثاؤب حقيقه علمية

تبريد الدماغ بالتثاؤب حقيقه علمية
التثاؤب يبرد الدماغ

أي حركة تلقائية تصدر من جسمنا لها فائده سبحان الله ، فقد نقل باحثان أمريكيان الى موقع “هيلث داي نيوز” الأمريكي بدراسة جديدة تثبت أن التثاؤب يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على برودة الدماغ .

التثاؤب يبرد الدماغ
التثاؤب يبرد الدماغ

ويعمل التثائب على تعديل درجة حرارته ، كما ذكر الباحثان أن اغلب اسباب التثاؤب ليست ناجمة بصفة كبية عن الحاجة للأوكسجين او الضجر أو التعب وانما هي حاجة الجسم للتحكم بحرارة الدماغ .

وذكر في بيان لهما سابقا أن “لا بد من حماية الدماغ من الحرارة المرتفعه لانه حساس جداً للتغييرات الحرايه“، وأضافا أن الدماغ يعمل بشكل أفضل عندما يكون بارداً وقاما بتشبيهه بالكمبيوترات فهي تعمل بشكل أفضل عندما تكون باردة  ، وقاما بشرح أنه خلال عملية التثاؤب تتحرك الجدران الانفية ” الجيوب”  وتساعد على عملية تبريد الدماغ .

 وأكدا أن نظريتهما لها معنى طبياً ، فمثلاً يمكن من خلال التثاؤب الكشف عن بعض الامراض التي يشكوا منها البعض مثل الصرع والصداع النصفي ، فالتثاؤب المفرط يكون مؤشر الى الاصابه بنوبة من الصرع أو الالم الشديد الناتج عن الصداع النصفي.

وبهذا يؤكدان أن الاطباء يمكنهم استخدام التثاؤب المفرط وسيلة لهم لتحديد المرضى الذين يعانون من الحالات المرضية المرتبطة بتعديل درجة الحرارة.