4 مؤشرات مبكرة تكشف إصابتك بـ تليف الكبد

4 مؤشرات مبكرة تكشف إصابتك بـ تليف الكبد
أعراض التليف الكبدي

تليف الكبد أو بمعنى آخر  “تشمع الكبد”، هو مرض خطير جدًا، يحدث عندما يصيب الكبد ندبة أو عطب في أحد أجزائه بسبب أشياء كثيرة، والكبد عضو كبير من ضمن الجهاز الهضمي، يقوم الكبد بمجموعة كبيرة جدا من الوظائف الضرورية والحيوية لاستمرار حياة الإنسان ولبقائه على قيدها، ومنها:

1- ينتج الكبد الكثير من المواد الهامة جدًا للجسم من بينها الصفراء “عصارة المرارة، التي تساعد على هضم الغذاء، لاسيما المواد المخثرة للدم، والتي تساعد في وقف النزف”.

2- ينظم الكبد ويوازن تركيز مستويات السكر والبروتين والدهون في الدم.

3- يخزن الكبد الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية، بما فيها الحديد، للجسم.

4- يعمل الكبد على تنقية المواد السامة من الدم والجسم.

فالكبد يعد مفتاح الحياة ولوظائفه أهمية كبيرة جدا على استمرارها، ولا يقل أهمية عن القلب ولا عن أعضاء أخرى بالجسم، فإذا أصابه المرض يخسر الإنسان صحته وربما حياته شيئا فشيئا.

وأوضحت استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي الدكتورة “هند الباشا”، أن هناك عدة أعراض مبكرة تنذر بإصابة الإنسان بتليف أو تشمع الكبد، والتي حذرت منها ووجوب الانتباه لها جيدا والكشف المبكر فورًا عند ملاحظتها، ومنها:

1- “انتفاخ البطن”، وتكون سببا لتضخم الكبد واحتباس السوائل في منطقة البطن وارتفاع نسبة الزلال بسبب الخلل الوظيفي في الكبد، ما يؤدي إلى تورم البطن بل والجسم كله.

2- تغير لون البول إلى الأصفر الغامق، لعدم قدرة الكبد على التخلص من الإفرازات عن طريق الكلى، ما يؤدي لتغير لون البول واصفراره.

3- اصفرار لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر، نتيجة ارتفاع نسبة مادة “الصفراء” بالدم.

4- ألم مصاحب الجانب الأيمن من البطن، لا يتوقف بالمسكنات، ومنها يتجه المريض إلى الطبيب ليكتشف إصابة الكبد بالتليف.