تعرف على 7 فوائد مذهلة عن التين الشوكي “الكمثرى الشائكة”

تعرف على 7 فوائد مذهلة عن التين الشوكي “الكمثرى الشائكة”
تعرف على 7 فوائد مذهلة عن التين الشوكي "الكمثرى الشائكة"

تحتوي الكمثرى الشائكة أو كما يطلق عليها في بعض البلدان “التين الشوكي” على العديد من الفوائد الصحية المذهلة والتي تشمل قدرتها على خفض مستويات الكولسترول ، وتحسين عملية الهضم ، ولمرضى السكري النوع (2) ومنع بعض السرطانات . ويوجد تقريباً 200 نوع من مختلف الكمثرى الشائكة ، ولكن ليس كل الأصناف صالحة للأكل . وإنتشرت الكمثرى الشائكة في جميع أنحاء العالم إلى مصر والمغرب وأجزاء مختلفة من أوروبا والشرق الأوسط واليونان . وتستخدم الكمثرى الشائكة كعلاج الطب البديل ، كما أن لديها مكونات صحية فريدة من نوعها .
هنا سنتعرف على 7فوائد مذهلة للكمثرى الشائكة أو التين الشوكي 
أولاً بغض النظر عن شكلها الغير عادي وأسمها ، ولكن تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C ، وعائلة فيتامين B ، والمغنسيوم ، البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس ، والألياف الغذائية .

1- لدعم جهاز المناعي
تحتوي الكمثرى الشائكة على أكثر من 1/3 من إحتياجاتك اليومية من فيتامين C . ويعرف أيضاً بأسم حمض الأسكوربيك ascorbic acid ، ويؤدي فيتامين C دوراً رئيسياً في الجهاز المناعي ، مما يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين C هو عنصر هام في مختلف العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي ، بما في ذلك إنشاء العظام والأنسجة العضلية .

2- لبناء عظام قوية وأسنان
الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي ، والكمثرى الشائكة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، وهو عنصر هام في إنشاء الأنسجة العظمية في الجسم . وفي الواقع ، ثم العثور على 99% من الكالسيوم في جسمك في العظام والأسنان . ولضمان وجود مايكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي ، الكمثرى الشائكة تلبي إحتياجاتك ، فضلا عن منع مختلف مشاكل الأسنان ، وهشاشة العظام .

تعرف على 7 فوائد مذهلة عن التين الشوكي "الكمثرى الشائكة" 1

3- صحة الجهاز الهضمي
الكمثرى الشائكة لديها نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، مثل معظم الفواكه والخضروات . لذلك هذه الفاكهة يمكن أن تساعد على تنظيم عملية الجهاز الهضمي . ومن المعروف أن الألياف تمنع الإمساك والإنتفاخ . أيضاً للوقاية من سرطان القولون أو قرحة المعدة .

4- صحة القلب
هناك عدد من مكونات في الكمثرى الشائكة تجعلها جيدة جداً لصحة القلب . أولاً ، مستويات الألياف في هذه الفاكهة يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول “السيئ” في الجسم . ثانيا ، مستويات عالية من البوتاسيوم يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم ، من خلال إسترخاء الأوعية الدموية . ثالثا، تحتوي على betalains وقد تم ربط هذه المادة لتعزيز جدران بطانة الأوعية الدموية . أيضاً يمكن أن تمنع تصلب الشرايين ، والسكتة الدماغية .

5- الوقاية من السرطان
العالم يبحث عن الحل أو علاج للسرطان ، ولكن لدينا أفضل الأطعمة  . والكمثرى الشائكة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تستطيع مكافحة الجذور الحرة . وتحتوي على flavonoids, polyphenols & betalains ، وهذه مركبات قوية مضادة للإكسدة . وقد أظهرت الدراسات أن إنخفاض فرص الإصابة بالسرطان في الأشخاص الذين يتناولون هذه الأنواع من المواد المضادة للأكسدة .

6- فقدان الوزن
مثل جميع الفواكه ذات الألياف العالية ، الكمثرى الشائكة منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ويمكن للحفاظ على وزن صحي دون زيادة في الوزن . ومن المعروف أن زيادة الألياف تمنعك من الإفراط في تناول الطعام .

7- الإلتهابات
في الطب التقليدي ، تم هرس الكمثرى الشائكة وتطبيقها موضعياً على أجزاء من الجسم في حالة حدوث إلتهابات . بالإضافة إلى ذلك ، المواد المضادة للأكسدة والمعادن في الكمثرى الشائكة يمكن أن تقلل الإلتهاب ، وخاصة مع إلتهاب المفاصل ، والنقرس . ولقد إستخدم منذ مئات السنين الكمثرى الشائكة كعلاج موضعي .

في النهاية – الكمثرى الشائكة أو التين الشوكي غذاء صحي للغاية وفي بعض الدول تستخدم كعصائر أو عمل مربى . ولكن دون الإفراط في تناولها حتى لا يحدث حصوات .

Sources: Livestrong, Organicfacts