الرئيس السوداني: “مصر تحتل حلايب وصابر على إعلامها”

الرئيس السوداني: “مصر تحتل حلايب وصابر على إعلامها”
الرئيس السوداني: "مصر تحتل حلايب وصابر على إعلامها"

في سلسلة من الهجمات التي يصرح بها رجال الدولة في السودان، لكن أصبحت هذه المرة من الرئيس السوداني نفسه، عمر البشير، الذي أعلن مهاجما مصر بشدة، زاعما بأنه يتحلى بالصبر  تجاه احتلال مصر للأراضي السودانية –على حد وصفه.

وتابع “البشير” مهاجما، في إشارة منه بأن مصر تحتل مثلث حلايب وشلاتين السوادني كما يزعم، لاسيما اتهامه للإعلام المضري بالإساءة المستمرة للسودان، كما أنه كابح غضبه على كل تلك الأفعال المصرية رغم قوة العلاقات التاريخية والمتبادلة بين البلدين.

نفى “البشير” أنباء ما يتردد عن إقامة قاعدة أميركية على أرض السودان، وتابع أن كل ذلك إساءة من الإعلام المصري الذي يسيء دائما إلى دولته، وأنه مع ذلك يتحلى بالصبر تجاه ما يقال، لقوة العلاقات بين البلدين.

في وقت سابق، أعلن قائد القوات الجوية السودانية، صلاح الدين عبد الخالق سعيد، أن المناورات الجوية المشتركة بين السودان والسعودية، “الدرع الأزرق 1″، في قاعدة “مروى” الجوية بشمال السودان هي أول تدريب مشترك بين القوات الجوية السودانية والقوات السعودية، لرفع كفاءة القوات المشتركة وتعزيز التعاون بين البلدين، لتنفيذ أي مهام مشتركة مستقبلا، وشدد على أن التدريبات ومكان المناورات لا يتم اعتباطا وتحدد في الاتجاه الاستراتيجي، لتوجيه رسالة معينة، إلا أنه نفى أن السودان تدخل التدريب لوجود أى علاقات توتر بينها وبين أى دولة من دول الجوار، مشيرا إلى مصر.

الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى على مر العصور الماضية، التي تختلق فيها السودان المشكلات على حدودنا المصرية، خاصة في منطقة حلايب وشلاتين، إلا أن الفجوة قد اتسعت بين البلدين فى الفترة الأخيرة، عقب زيارة الشيخة “موزة” للخرطوم، وإدلائها ببعض التصريحات المستفزة من هناك، كذلك المواقف السودانية والتصريحات الغير مسئولة لبعض المسئولين السودانيين، والذين يقومون بشحن الأجواء من الحين للآخر بين البلدين الشقيقين.

وكانت الخارجية المصرية أدانت كل محاولات الإيقاع بين البلدين، إلا أن بعض المسئولين في السودان منهم عبد الله صادق، الذي يدلي بتصريحات مستفزة هدفها قلب الطاولة، فى دعوته للمسئولين فى بلاده إلى ترسيم الحدود السودان مع مصر وضم حلايب وشلاتين المصريتين إلى خريطة السودان، يعقبها الآن تصريحات البشير رئيس الدولة بنفس السيناريو المتبع، لاستفزاز القيادة المصرية.

https://www.youtube.com/watch?v=LACqs2D6iNQ