“عصام حجي” يعلن ضماناته لخوض انتخابات الرئاسة 2018

“عصام حجي” يعلن ضماناته لخوض انتخابات الرئاسة 2018

قرر “عصام حجي” العالم المصري الذي يعمل في وكالة ناسا ومستشار الرئيس السابق عدلي منصور ، الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، لكنه حدد بعض الضمانات مع فريقه الرئاسي لخوض هذه الانتخابات، كما جاء في البيان الذي أصدرته مبادرة الفريق الرئاسي ورئيسها “عصام حجي”، وأعلنت المبادرة في أغسطس 2016 أنها تنوي الترشح في انتخابات 2018 وأعلنت رفضها ترشح الرئيس الحالي “عبد الفتاح السيسي” لفترة ثانية.

ومن أبرز الضمانات التي جاءت في البيان: إنهاء حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمتهمين في قضايا تخص حرية الرأي والتعبير، وإلغاء التصريح الأمني لإقامة مؤتمرات انتخابية.

وتقول منظمات حقوقية أن عدد المعتقلين السياسيين في مصر حوالي 40 ألف، وهذا ما تنفيه السلطات المصرية وتقول أن كل من في السجون يحاكمون في قضايا جنائية.

وجاء في البيان أيضا: مراقبة العملية الانتخابية من المنظمات الدولية والمحلية ووجود صناديق اقتراع شفافة ونقل عملية الفرز عبر جميع وسائل الإعلام بأشكالها.

ومن ضمن البيان أيضا: أنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات بإشراف قضائي كامل وعدم إظهار المرشحين بشكل سئ من جانب النظام والإعلام، وعدم ملاحقة أعضاء الحملات الانتخابات أمنيا وضمان مساحة للمرشح علي التلفزيون الحكومي لعرض برنامجه.

وجاء أيضا: السماح لمندوبي المرشحين بمراقبة عملية الفرز في اللجان، والسماح لهم بالمبيت في اللجان، وإعلان النتائج في الوقت المحدد لها وتذاع عبر جميع وسائل الإعلام.