التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن فيروس الفدية الذي شل خدمة الأنترنت في العالم وأصاب ملايين الأجهزة ومنها مصر
توزيع الهجمات على خريطة العالم

انتشر أكثر من 75 ألف فيرس إلكتروني خلال بضعة ساعات، في عيادات الأطباء والمستشفيات في بريطانيا وتطور الأمر حتى أصيبت كافة الأجهزة بالشلل وتوقفت عن العمل بما فيها منظومة الإسعاف، حيث خرجت عن الخدمة وتوقفت تماماً عن العمل، و ما تزال الأخبار تنتشر بوصول هذا الهجوم إلى وزارة الداخلية في روسيا، وانتشر على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأشخاص ينشرون صورة حمراء تعبر عن إصابة أجهزتهم بهذا الهجوم الإلكتروني .

تدور الآن العديد من التساؤلات بين جميع الأفراد والهيئات والمؤسسات الكبرى كيف حدث ذلك الهجوم؟ وكيف يمكن أن يحدث بمثل هذه السرعى والقوة وفي وقت قصير للغاية؟ والسؤال الأهم كيف يمكن أن نحمي أنفسنا؟

ما هو برنامج الفدية Ransomware؟

برنامج الفدية هو من البرمجيات الخبيثة والتي يعمل على تطويرها المتسللون وهي يمكنها أن تصيب أجهزة الحاسوب وتقوم بتشفير جميع البيانات المدونة عليه كما أنها يمكنها أن توقفه عن العمل وتصيبه بالشلل ويصبح كقطعة من الحجر، ووقتها لن يتمكن أحد من استعادة هذه المعلومات والبيانات إلا في حالة واحدة ألا وهي الموافقة على تنفيذ جميع شروط المبرمج وهي عادة تكون عن مبالغ مالية كبرى .

وقد تسبب هذا الهجوم الإلكتروني الجاري في برمجيه فدية خبيثة تسمى WannaCry، وطلبت فدرية 300 دولار من أجل فك تشفير البيانات و‘عادة الأجهزة للعمل، وتستغل تلك الأداة ثغرة في نظم التشغيل الخاصة بالويندوز تسمى «EternalBlue»، وهو الذي قامت بتطويره وتحديثه شركة مايكروسوفت في شهر أبريل الماضي، وهو ما عرف باسم Vault7، وهو يخص الملفات السرية لهيئة الأمن القومي الأمريكية  (NSA)، ومن المعروف أن مايكروسوفت قد تمكنت من سد هذه الثغرة، ولكن في التحديثات الجديدة لنظام التشغيل، وبما أن معظم أو غالبية الأنظمة بالمستشفيات والهيئات قديمة ولم يتم تحديثها، فقد أمنكن اختراق أحد الأجهزة ومنه تم اختراق باقي أجهزة الحاسوب على نفس الشبكة، وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم الإلكتروني .

توزيع الهجمات على خريطة العالم
توزيع الهجمات على خريطة العالم

قد يهمك أيضًا

التعليقات