مشروع قانون لتجريم بيع لحوم الكلاب والحمير

مشروع قانون لتجريم بيع لحوم الكلاب والحمير

أكل الكلاب و الحمير محرم في الاديان السماوية ولا سيما الدين الاسلامي ، فتحريم لحم الحمير ذكر في الحديث ” إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية، فإنه رجس من عمل الشيطان ” . رواه البخاري ومسلم ، أما لحم الكلاب فتحريمة جاء فيما ورد في الصحيحين وغيرهما عن أبي ثعلبة الخشني وأبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع ، ويدخل في تحريم أكل كل ذي ناب الكلاب والقطط .

 

وهذا ما دفع عضو مجلس النواب المصري بدوي عبداللطيف المصري بتقديم مشروع قانون يطالب فيه بتعديل بعض أحكام القانون للقضاء على الغش والتدليس ، بحيث يدرج فيه تجريم بيع لحوم الحمير والكلاب والقطط والتجارة فيها . وتقدم به النائب إلى رئيس البرلمان وتم إحالته إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته .

 

وقد جاء نص التعديل على النحو التالي ” حظر وتجريم بيع وترويج لحوم الحمير والكلاب والقطط للاستهلاك الآدمي ، وتغليظ العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، باعتبارها جريمة غش تجاري وتدليس “.

 

تشير التقارير إلى أنه خلال الفترة الماضية تم ذبح 70 ألف حمارا فى مصر وبيع جلودها فى الخارج، بينما بيعت لحومها داخل مصر فى المطاعم للمواطنين باعتبارها لحوم عادية صالحة للاستهلاك الآمى، والسبب في تشجيع هؤلاء التجارالجشعين هو  القرار الصادر من وزير الزراعة بتغريم أى شخص يثبت ارتكابه جريمة ذبح الحمير والتجارة فيها وبيعها للمواطنين غرامة قدرها 500 جنيها فقط .

 

وقد علق النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، إنه يؤيد تغليظ العقوبة على جريمة الاتجار فى لحوم الحمير وبيعها للمواطنين، ولابد من القضاء على هذه الظاهرة، مشيرًا إلى أنها حيوانات محظورة تناول لحومها، واصفًا من يتاجرون فيها بأنهم أصحاب الضمير الميت، وعلى المشرع أن يشدد العقوبة والجهات الرقابية أن تكثف عمليات التفتيش على المطاعم .

رأي الدين في أكل لحم الكلاب والقطط والحمير

حسمت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، الأمر الخاص بجواز أكل لحم الكلاب والقطط والحمير، حيث أكدت أنه غير جائز شرعًا أكل لحم الكلاب والقطط، اتباعًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه “أكل كل ذي ناب من السباع حرام”، وعليه فإن أكل الكلاب والقطط محرم شرعًا بشكل بات لا جدال فيه ولا اجتهاد، أما بالنسبة للحمار، فقد رأي بعض الفقهاء جواز أكل الحمار الوحشي، بينما أجمع العلماء على عدم جواز أكل لحم الحمار البلدي، كما اختلف العلماء في أكل لحم الحصان واستندوا في ذلك على ترخيص النبي للصحابة بأكل لحم الحصان يوم خيبر .

كيف تتعرف على لحم الحمير قبل طبخها :

أوضح عبد الجابر، أستاذ اللحوم بكلية الطب البيطرى، جامعة القاهرة، أنه يمكن التعرف على لحم الحمير بسهولة حيث تتسم بالآتي :

  • إذا كانت طازجة فإن لونها يظهر بنيا غامقا مائلا للزرقة ولامعًا .
  • دهون  الحمار لا تتجمد وتظل زيتية حتى بعد دخولها الثلاجة .
  • عند طبخها يظهر منها بقع زينيته منفصلة .
  • مذاقها “مسكر” بشكل كبير .
  • لحمها وعظمها له رائحة مميزة تختلف عن اللحوم العجالي والجملي .

ضبط لحوم حمير يتم تجهيزها قبل بيعها

قامت الأجهزة الأمنية بضبط مجموعة من الأشخاص يقومون بذبح أعداد كبيرة من الحمير، تمهيدًا لتقطيعها وتجهيزها لتوزيعها على بعض المطاعم الكبرى في القاهرة والجيزة، ولا سيما مطاعم الكباب والكفتة والحواوشي والمشاوي المختلفة، حيث وردت معلومات إلى مباحث تموين الفيوم، بقيام بعض الأشخاص بمركز طامية بتجميع وذبح حمير بمنطقة مهجورة وذبحها وتجهيزها لبيعها للمواطنين والمطاعم، وقد تم ضبط 1500 حمار حي، و30 حماراً مذبوحاً، كما تم ضبط 8 عمال يقومون بتقطيع اللحوم ونزع العظم منها .

أهمية جلود الحمير

  • تستخرج من جلودها بعض المنشطات الجنسية من الهرمونات التى تترسرب أسفل الجلد .
  • استخراج الهرمونات التي يصنع منها مستحضرات طبية تساعد على تدفق الدماء إلى الجهاز التناسلى للإنسان.
  • رخص ثمنها بالمقارنة بجلود الحيوانات الأخرى .
  • يستخرج من جلودها مادة “الجيلاتين” التى تدخل فى صناعة الحلويات وقطع الجاتوه.
  • يستخلص منها مادة “الكولاجين”، التي يصنع منها دواء لمعالجة تجاعيد الوجه والجسم .

 

وأقرأ معنا :

القبض على (4) وافدين بينهم مصري أثناء ذبحهم حمارًا بالسعودية

شعبة القصابين تحذر المواطنين من «الكبدة المستوردة»

ضبط 3 سيارات بميدان رمسيس تحتوي على شيء كارثي