التخطي إلى المحتوى
مشروع قانون لتجريم بيع لحوم الكلاب والحمير

أكل الكلاب و الحمير محرم في الاديان السماوية ولا سيما الدين الاسلامي ، فتحريم لحم الحمير ذكر في الحديث ” إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية، فإنه رجس من عمل الشيطان ” . رواه البخاري ومسلم ، أما لحم الكلاب فتحريمة جاء فيما ورد في الصحيحين وغيرهما عن أبي ثعلبة الخشني وأبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع ، ويدخل في تحريم أكل كل ذي ناب الكلاب والقطط .

 

وهذا ما دفع عضو مجلس النواب المصري بدوي عبداللطيف المصري بتقديم مشروع قانون يطالب فيه بتعديل بعض أحكام القانون للقضاء على الغش والتدليس ، بحيث يدرج فيه تجريم بيع لحوم الحمير والكلاب والقطط والتجارة فيها . وتقدم به النائب إلى رئيس البرلمان وتم إحالته إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته .

 

وقد جاء نص التعديل على النحو التالي ” حظر وتجريم بيع وترويج لحوم الحمير والكلاب والقطط للاستهلاك الآدمي ، وتغليظ العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، باعتبارها جريمة غش تجاري وتدليس “.

 

تشير التقارير إلى أنه خلال الفترة الماضية تم ذبح 70 ألف حمارا فى مصر وبيع جلودها فى الخارج، بينما بيعت لحومها داخل مصر فى المطاعم للمواطنين باعتبارها لحوم عادية صالحة للاستهلاك الآمى، والسبب في تشجيع هؤلاء التجارالجشعين هو  القرار الصادر من وزير الزراعة بتغريم أى شخص يثبت ارتكابه جريمة ذبح الحمير والتجارة فيها وبيعها للمواطنين غرامة قدرها 500 جنيها فقط .

 

وقد علق النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، إنه يؤيد تغليظ العقوبة على جريمة الاتجار فى لحوم الحمير وبيعها للمواطنين، ولابد من القضاء على هذه الظاهرة، مشيرًا إلى أنها حيوانات محظورة تناول لحومها، واصفًا من يتاجرون فيها بأنهم أصحاب الضمير الميت، وعلى المشرع أن يشدد العقوبة والجهات الرقابية أن تكثف عمليات التفتيش على المطاعم .

 

وأقرأ معنا :

القبض على (4) وافدين بينهم مصري أثناء ذبحهم حمارًا بالسعودية

شعبة القصابين تحذر المواطنين من «الكبدة المستوردة»

ضبط 3 سيارات بميدان رمسيس تحتوي على شيء كارثي

قد يهمك أيضًا

التعليقات