التخطي إلى المحتوى
الفوائد الصحية لبذور الشيا وقدرتها على إنقاص الوزن خلال أيام قليلة
بذور الشيا وفوائدها في إنقاص الوزن وسد الشهية

بذور الشيا من الحبوب الكاملة وإشتهرت بشكل واسع بإعتبارها من أكثر العناصر أهمية في الطبيعة لما تمتلكه من فوائد لصحة الجسم والعقل، وقد أثبتت دراسات علمية أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويمكن أن تدخل ضمن النظام الغذائي الذي يهدف إلى خسارة الوزن بطريقة صحية وأمنة.

وعلى الرغم من صغر حجم بذور الشيا إلا أنها تحتوي على كمية هائلة من العناصر المغذية مقابل عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وهي بذور صغيرة سوداء تستخرج من نبات يسمى “سالفيا هيسبانيكا” منشأه الأصلي في أمريكا الجنوبية، وتعني كلمة الشيا في الحضارات القديمة “القوة” لقدرتها على تقديم الطاقة اللازمة للجسم.

العناصر التي تحتوي عليها بذور الشيا:

  • 11 جرام ألياف.
  • 4 جرام بروتين.
  • 9 جرام دهون منها 5 جرام أوميغا3.
  • 18% كالسيوم.
  • 30% منغنيز.
  • 30% مغنسيوم.
  • 27% فوسفور.

فوائد بذور الشيا وأثرها على صحة الجسم

الوقاية من الأمراض:

تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحارب الخلايا أو الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض والإصابة بالسرطان.

تطهير المعدة والأمعاء:

كما أنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الجسم حيث تقلل من نسبة السكر في الدم وتحسن عملية إمتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة وتحارب البكتيريا في المعدة والأمعاء.

إنقاص الوزن:

نظراً لإحتواء بذور الشيا على البروتين بنسبة مقبولة، هذا الأمر يساعد في الإحساس بالشبع بسرعة وبالتالي المحافظة على التمثيل الغذائي، ونجد أن الأشخاص النباتيين هم الأكثر إستفادة حيث تعوض بذور الشيا البروتين الذي يفقدونه لعدم تناولهم اللحوم الحمراء والدجاج.

بالإضافة إلى مهمة الألياف والبروتين في إمتصاص الماء الموجود في المعدة وبالتالي تقلص حجمها وإمتلائها بسرعة، لذلك تدخل ضمن العناصر التي تساعد في إنقاص الوزن.

قد يهمك أيضًا

التعليقات