تعرف على مخاطر الكيراتين + 6 علاجات طبيعية لنعومة الشعر

تعرف على مخاطر الكيراتين + 6 علاجات طبيعية لنعومة الشعر
تعرف على مخاطر الكيراتين + 6 علاجات طبيعية لنعومة الشعر

كثير من الناس يعتقدون أن العلاج بالكيراتين هو الحل الأفضل لعلاج مشاكل الشعر . وعلى الرغم أن النتائج قد تكون مثيرة للإعجاب خاصة للأشخاص الذين يعانون من خشونة وتجاعيد الشعر والذي لايمكن السيطرة عليه إلا مع الكيراتين . وهذا العلاج غالباً يستمر لبضعة شهور ، لكن لا يخلو من المخاطر الصحية الخطيرة . و العديد من البلدان ( مثل الإتحاد الأوروبي وكندا ) قد حظرت بالفعل العلاج بالكيراتين ، ولكن بعض البلاد مثل الولايات المتحدة وغيرها من الدول لم تحظر إستخدام الكيراتين .
هنا سنتعرف ماهو الكيراتين والمخاطر التي يمكن أن تحدث ، و6 علاجات طبيعية هى الأفضل لعلاج شعرك

ماهو الكيراتين ؟

هو البروتين الذي يشكل شعرك ، وأظافرك والجلد . والعلاج بالكيراتين يهدف إلى تلطيف بصيلات الشعر التالفة ، ويمنح الشعر شكل مستقيم ، حريري . ويبدو جيد تماماً حتى أن العديد من العلاجات الشعر البرازيلي تحتوي على كمية مفرطة من الفورمالديهايد formaldehyde ، ولأجل هذا العديد من البلدان قد منعت بالفعل من إستخدام الكيراتين للشعر . وتكلفة علاج الكيراتين مرتفعة ( مئات الدولارات ) ، ولكن المخاطر الصحية حقيقية .
والكيراتين يعرف بأنه البروتين الهيكلي الليفي للشعر والأظافر والخلايا الظاهرة الموجودة في الطبقات الخارجية للجلد . وببساطة الكيراتين هو لبنة أساسية في الشعر .
وهناك نوعان من بروتينات الكيراتين : alpha-keratins & beta-keratins والكيراتين الموجود في الشعر والبشرة هو النوع الأول “ألفا-كيراتين” .

والشكوى الرئيسية الصحية بالعلاج بالكيراتين البرازيلي هو أن يحتوي على كمية من فورمالديهايد / أو المكونات المنتجة من تلك المادة . وتصنف الوكالة الدولية للسرطان ، وكذلك البرنامج الوطني لعلم السموم ، أن مادة الفورمالديهايد مسرطنة ومعروفة أنها تسبب سرطان للبشر .
أيضاً وفقاً لـ Centers for Disease Control and Prevention (CDC) ، أن مجرد رائحة تلك المادة يمكن أن تسبب إلتهاب الحلق والسعال وإصفرار العيون ونزيف الأنف .
كما ذكر المركز ما يلي :
” من المعروف أن الفورمالديهايد يسبب السرطان . السرطان الأكثر مصدر للقلق هو سرطان الأنف والحنجرة . ولم يظهر البحث العلمي بعد أن مستوى معين من التعرض لتلك المادة يسبب السرطان . ومع ذلك ، كلما إرتفع مستوى أو طول فترة التعرض ، زيادة فرصة الإصابة بالسرطان . وقد يؤدي التعرض للفورمالديهايد إلى زيادة فرصة الإصابة بالسرطان حتى في المستويات المنخفضة جداً التي قد تسبب الأعراض “.
بالإضافة إلى ذلك التعرض للفورمالديهايد قد يسبب تلف الجهاز العصبي ، بما في ذلك الصداع ، والإكتئاب ، وتغييرات المزاج ، والأرق ، ونقص الذاكرة والتوازن .

تعرف على مخاطر الكيراتين + 6 علاجات طبيعية لنعومة الشعر 1

أفضل 6 علاجات طبيعية لشعرك

هناك الكثير من الطرق الطبيعية الرائعة لتحسين الشعر . مع العلم أن هذه العلاجات نتائجها قد تطول على حسب نوع الشعر على عكس الكيراتين الذي تأثيره في خلال ساعة ولمده شهور ، لكن بالتاكيد تساعد على تحسين شعرك دون أي آثار جانبية خطيرة .

1- تحسين النظام الغذائي
الخبراء دائماً ينصحون أن صحتك العامة تنعكس على صحة شعرك . ووفقاً لمصفف شعر في لوس أنجلوس ، “من الضروري أن يكون هناك نظام غذائي متوازن يشمل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة”. أيضاً الحصول على الكثير من الأطعمة البروتينية يومياً . لماذا هذا ؟ لأن الشعر يتكون أساساً من البروتين (كيراتين) لذلك تحتاج البروتين في النظام الغذائي بشكل مستمر من أجل الحفاظ وتجديد شعرك . وأضاف أيضاً ، بجانب البروتين يجب الحصول على مايكفي من الحديد ، وفيتامين E ، والنحاس والسلينيوم والمغنسيوم .

2- منتجات الشعر الطبيعية التي تحتوي على الكيراتين
علاج الكيراتين البرازيلي ليس هو الطريقة الوحيدة التي يمكن تطبيق الكيراتين لشعرك . بل هناك منتجات عالية الجودة مثل شامبوهات طبيعية ، وبلسم ، وكريمات للشعر تحتوي على الكيراتين . وبإستخدام هذه المنتجات بإنتظام يمكن الحصول على شعر ناعم وسلس . وعلى الرغم أن تلك المنتجات مرتفعة الثمن قد يصل العبوة الواحدة لـ 400 جنيه وأكثر ، ولكن أفضل كثيراُ من علاج الكيراتين البرازيلي .

تعرف على مخاطر الكيراتين + 6 علاجات طبيعية لنعومة الشعر 2

3- وصفات طبيعية
هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لتغذية الشعر وتمليسه . وبعض الأفكار الآتية هى قناع الكيراتين الطبيعي للشعر :
– زيت أرجان أو الجوجوبا ، والأفوكادو ، وزيت جوز الهند ، والبيوتين السائل ( يباع في محلات التجميل والصيدليات الكبرى ) .
– الجيلاتين وهو علاج البروتين للشعر التالف ، ويتمير الجيلاتين ، بتغذية الشعر بشكل رائع ولصحة الجلد .
– هناك مجموعة أخرى مثل زيت الزيتون والعسل أو الأفوكادو مع مصادر البروتين مثل البيض أو اللبن كامل الدسم .
– أيضاً قناع الحلبة مع البيض وزيت الزيتون .

4- علاج ليلي
إذا كان شعرك جاف وهش ، تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يجعل شعرك في خلال شهر ناعم وسلس . وهو 4 : 10 قطرات زيت أرجان ويضع في يدك حتى يدفء ثم يدلك فروة الرأس وجميع الشعر . يضع غطاء الشاور على الشعر حتى يخترق الزيت لفروة الرأس . وفي الصباح يغسل الشعر كالمعتاد . ومن الممكن إذا كان شعرك شديد الجفاف تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع .

5- العلاج بالزيوت الأساسية “العطرية”
الزيوت الأساسية يمكن أن تساعد بشكل كبير على تحسين الشعر . بل هناك بعض الزيوت التي تساعد تمليس الشعر وتهدئة إلتهاب فروة الرأس . ومن أفضل الزيوت الروزماري ، خشب الأرز ، والمريمية . يمكن أيضاً شراء الشامبو الذي يحتوي على الزيوت الأساسية فهو سيجعل الشعر أكثر جمالاً .

6- إستخدام زيت جوز الهند
زيت جوز الهند مفعوله رائع على الشعر . فهو يساعد على منع تكسير او تقصف الشعر وتحسين حالته . بالإضافة إلى ذلك يساعد على منع التجعد . وملعقة صغيرة أو 1/4 ملعقة على حسب طول الشعر ، ويضع عند الجذور والأطراف . تطبيق هذا بشكل يومي يمنح شعرك النعومة ويعالج جميع مشاكل الشعر .

Source: Dr.Axe