التخطي إلى المحتوى
وزير الري: حصتنا من مياه النيل لا تكفي ونعالج مياه الصرف الصحي
وزير الري: حصتنا من مياه النيل لا تكفي ونعالج مياه الصرف الصحي

صرح وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، بأن حصة مصر من مياه النيل، قليلة جدا ولا تكفي، وهي 55.5 مليار متر مكعب.

وأوضح وزير الموارد المائية والري، خلال لقائه ببرنامج “رأي عام”، المذاع على قناة “ten” الفضائية، أن مصر تطمح لزيارة الحصة بالتعاون مع دول حوض النيل، لاسيما أن احتياجات مصر من مياه النيل تصل إلى 114 مليار متر مكعب، ما يتجاوز بكثير الحصة المقررة، من المياه، وأن المفاوضات مع دول حوض النيل حاليًا أفضل بكثير من عام 2011.

وقال الوزير: “إننا نتجه بقوة لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي، الذي يعد من أولويات الدولة”، وتابع: “قانون الري الجديد يجرم تلويث المجاري المائية والتعدي عليها”.

وأشار الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إلى أن بعض دول حوض النيل تعاني من مشكلة وصول مياه الشرب للقرى الصغيرة، لذلك مصر تحفر آبارا لها كهدية لها، لتعويضهم عن المياه التي لا يستطيعون الحصول عليها، وذلك لتقوية العلاقات بين مصر وتلك الدول.

يذكر أن سد النهضة الاثيوبي يهدد حصة مصر المائية نظرًا لاحتجازه كميات ضخمة من المياه، ولم تنجح الحكومات المتعاقبة التنسيق بشكل كامل لحماية مصالح مصر المائية ومازالت المحادثات مستمرة ما بين مصر واثيوبيا في هذا الشأن.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.