أغلى ( 8 ) نصائح صحية في رمضان

أغلى ( 8 ) نصائح صحية في رمضان

نقدم لحضراتكم أغلى ستة نصائح من الكتاب والسنة للصائمين في رمضان :

1- الاسراع بتناول الفطور 
الافطار بمجرد سماع آذان المغرب لزيادة مستوى السكر في الدم وعادة مستواه إلى الحالة الطبيعية .

2- الإفطار على الوتر من التمر وبعض الماء 
الافطار على وتر من التمرات واحدة أو ثلاثة أو خمسة مع الماء لاعادة السكر أيضًا لمستواه الطبيعي وكذلك إعادة نسبة الماء اللازمة لتوازن الوظائف الحيوية للجسم .

3- تقسيم الافطار إلى فترتين يتخللهما الصلاة 
يفضل بعد تناول التمر والماء الذهاب إلى المسجد للصلاة في جماعة تم استئناف الافطار بعد الصلاة وهذا أفضل لاعطاء المعدة تنبيه للعمل أولًا قبل بدء الهضم .

4- عدم الإسراف في الطعام 

الاسراف في الطعام يؤدي إلى تدفق كمية كبيرة من الدم إلى المعده مما يشعر الانسان بالخمول والكسل ، كما انه يودي إلى التلبك المعوي وعسر الهضم والغازات .

5- عدم النوم بعد الإفطار 
لترك الفرصة للهضم وعدم الخمول وأفضل مساعد لعملية الهضم المحافظة على صلاة القيام لانها رياضة روحانية وبدنية .

6- عدم ترك وجبة السحور 
وجبة السحور لها أهمية كبيرة حيث تمد أجسامنا بالطاقة وتساعدنا على تحمل الجوع والعطش أثناء فترة الصيام .

7- لا تنسى شرب الماء

لا تنسوا أن تشربوا كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. قوموا بشرب كميات قليلة منها في فترات متقطعة من أجل تفادي أي انزعاج أو نفخة .

8- تحرك ولا تركن للكسل 

يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم، للاحتفاظ بالسعرات الحرارية، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ بالنسبة للاصحاء، فالحركة والعمل  وممارسة الرياضة مفيدة .

 

وللصيام فوائد صحية عديدة للصائم، وليس هذا بشهادة العلماء المسلمين والعرب فقط إنما بشهادة وابحاث علماء أجانب أيضًا منهم، ماك فادون من علماء الصحة الأمريكيين، حيث يؤكد أن كل إنسان يحتاج إلى الصوم للتخلص من سموم الأغذية التي تتجمع في الجسم فتجعلـه كالمريض فتثقلـه، مشيرًا إلى أن الصيام يعيد النشاط والقوة التي قد يفقدها الإنسان مع مرور الوقت .

وأقرأ معنا :