المملكة العربية السعودية تعلن عن الشروط التي يجب توافرها لنقل كفالة الوافد لنفسه

المملكة العربية السعودية تعلن عن الشروط التي يجب توافرها لنقل كفالة الوافد لنفسه
المملكة العربية السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية عن عدة قرارات تهدف إلى تشجيع الاستثمار في المملكة، ومنها قرار يتيح الفرصة للوافدين الدخول إلى المملكة العربية السعودية والعمل في عدة مهن وفيها يمكن نقل الكفالة لنفسة، أو السفير.

ويعد هذا القرار من الأخبار السارة لكافة الوافدين الذين يعانون كثيرا تحت نظام الكفيل سواء أكان من سوء المعاملة أو الاستغلال السيئ لهم، ولكن حدد هذا القرار بعض المهن التي يسمح لها العمل بالمملكة دون الحاجة لكفيل.

شروط كفالة الوافد لنفسه بالمملكة العربية السعودية

من حق الوافد الحصول على ترخيص خاص بالاستثمار في بعض المجالات المحددة، وهي الحرف اليدوية ومجال الورش والمقاولات ومجال التوريدات ومحال التموينات وغيرها العديد من المجالات التي سوف تخضع للأنظمة، ومن خلال هذا القرار سوف يعامل الوافد على أنه مستثمر حر، أما عن الشروط التي أعلنتها المملكة لكي يتمكن الوافد أن يكون كفيل نفسه.

1- على الوافد أن يسدد ضريبة تصل قيمتها إلى 20% من قيمة الأرباح المتعلقة بالاستثمار في هذه المهن، مع الكشف عن بيانات الإيرادات والمصروفات.

2- وضع تقدير عن الأرباح يتفاوت من 25:15 % بالنسبة لبعض المهن التي تعمل في القطاع العقاري، ووفقاً لما نشره موقع الاقتصادية فإن هذا القرار سوف يعطي الفرصة للعاملين بالمهن الحرة للاستثمار والعمل دون الحاجة لكفيل فهو بذلك ينقل الكفالة إلى نفسه.

ويذكر أن جاءت تلك القرارات بناء على مقتر قدمه أحد الأعضاء لكي يلغي نظام الكفيل على أن يستبدل بوزارة العمل، وذلك نتيجة سلبيات هذا النظام على الاقتصاد السعودي .

اقرأ أيضاً