مصر فايف

تعرف على 11 من الأطعمة لتعزيز المخ والذاكرة

تعرف على 11 من الأطعمة لتعزيز المخ والذاكرة

يعتبر المخ أكبر مركز للتحكم في جسمك والمسؤول عن الحفاظ على ضربات القلب والرئتين والتنفس ، ويسمح لك بالتحرك والأحساس والشعور . ولهذا السبب يجب ان نحافظ على صحة المخ . وهناك الأطعمة التي يجب أن نتناولها والتي تلعب دوراً هاما للحفاظ على صحة المخ وتحسن من المهام العقلية المحددة مثل الذاكرة والتركيز .

هنا في هذا المقال سنتعرف على  11 من الأطعمة  التي تعزز المخ والذاكرة

1- الأسماك الدهنية

عندما تقوم دراسات وأبحاث عن الأطعمة الخاصة بالمخ ، غالباً ما تكون الأسماك الدهنية في أعلى القائمة . ويشمل تلك الأسماك مثل السلمون ، السردين ، والماكريل ، وكلها مصادر غنية للأحماص الدهنية أوميجا 3 . وتقريباً 60% من المخ مصنوع من الدهون ، ونصف تلك الدهون هو نوع من أوميجا 3 . ويستخدم المخ أوميجا 3 لبناء الخلايا العصبية ، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة . وهناك شيئ هام أنها تبطئ التراجع العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على منع مرض الزهايمر .

2- القهوة

القهوة شيئ جيد في الصباح بالنسبة لك . إثنين من المكونات الرئيسية في القهوة – الكافيين ، ومضادات الأكسدة لمساعدة المخ . والكافيين في القهوة له عدد من الآثار الجانبية على المخ بما في ذلك :
– يزيد من اليقظة : الكافيين يحافظ على تنبيه المخ عن طريق منع الأدينوسين ، حتى لا تشعر بالنعاس .
– يحسن المزاج : الكافيين يعزز أيضاً بعض الناقلات العصبية مثل السيروتونين .
– شده التركيز : إحدى الدراسات أكدت أن شرب كوب واحد قهوة كبير في الصباح أو كميات اصغر على مدار اليوم ، تساعد على التركيز .
ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضاً بإنخفاض خطر الأمراض العصبية مثل باركنسون والزهايمر .

3- التوت
التوت يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك جيد للمخ . التوت وغيره من الأنواع ذات اللون العميق تحتوي على مادة anthocyanins ، وهذا النوع مجمع في النباتات المضادة للألتهابات ومضاد للأكسدة .
وقد أكدت إحدى الدراسات أن بعض المواد المضادة للأكسدة في التوت تتراكم في المخ وتساعد على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ .

4- الكركم

الكركم تم ذكره في الآوانة الأخيرة بشكل عظيم كأقوى المضادات الأكسدة والمضاد للألتهاب . الكركمين curcumin ، العنصر النشط في الكركم فهو يدخل مباشرة في المخ مما تستفاد الخلايا هناك .
وتم ربط الكركم بفوائده على المخ كالآتي :
– يفيد الذاكرة : الكركمين يساعد على تحسين الذاكرة في الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر
– يخفف الإكتئاب : أنه يعزز السيروتنونين والدوبامين ، وكلاهما يحسن المزاج .
يساعد بنمو خلايا المخ الجديدة : curcumin يعزز المخ ويساعد على تأخير التراجع العقلي المرتبط بالعمر .


5- البرووكلي

البرووكلي معبأ مع مركبات نباتية قوية ، بما في ذلك المضادة للأكسدة . يحتوي على نسبة عالية لـ فيتامين K ، وهذا الفيتامين تم ربطه لتحسين الذاكرة لدى كبار السن . أيضاً بحتوي البرووكلي على عدد من المركبات التي تعطيه تاثيرات مضادة للألتهابات ومضادة للأكسدة ، مما يساعد حماية المخ من التلف .

6- بذور اليقطين

بذور اليقطين تحتوي على مضادات أكسدة قوية التي تحمى الجسم والمخ من ضرر الجذور الحرة . كما أنها مصدر ممتاز للمغنسيوم والحديد والزنك والنحاس . وهذه العناصر الغذائية هامة لصحة المخ .
7- الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو معبأ بالمركبات لتعزيز المخ ، بما في ذلك flavonoids والكافيين ومضادات الأكسدة . الفلافونويد يتجمع في مناطق المخ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة . ويقول الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضا على إبطاء التراجع العقلي المرتبط بالعمر . أيضاً الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج وتحسين المشاعر بشكل إيجابي .

8- المكسرات
كشفت الأبحاث ان تناول المكسرات يمكن أن يحسن صحة القلب ، ويرتبط وجود قلب صحي مع صحة المخ . المكسرات يمكن أن تحسن الإدراك وحتى تساعد على منع الأمراض العصبية . ومن المعروف أن العديد من العناصر الغذائية في المكسرات مثل الدهون الصحية ، ومضادات الأكسدة وفيتامين E قد يفسر لماذا هى مفيدة للمخ . وجميع المكسرات هى جيدة للمخ ، والجور قد يكون له ميزة إضافية لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 .

9- البرتقال

يمكن الحصول على فيتامين C بتناول البرتقال وهو هام لصحة المخ وعامل رئيسي للوقاية من التدهور العقلي . وفيتامين C هو مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر خلايا المخ .
يمكن الحصول على فيتامين C وبكميات ممتازة من الفلفل والجوافة والكيوي والطماطم والفراولة .

10- البيض

البيض هو مصدر جيد للعديد من المغذيات المرتبطة بصحة المخ ، بما في ذلك الفيتامينات B12 & B6 ، والفولات والكولين . والكولين من المغذيات الدقيقة والهامة التي يستخدمها جسمك لإنشاء “أستيل كولين” وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة . والكثير من الناس لا يحصلون على مايكفي من الكولين في نظامهم الغذائي . وتناول البيض هو الوسيلة السهلة للحصول على الكولين ، نظراً لأن صفار البيض هو من بين المصادر الأكثر تركيزاً .
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفيتامينات B لديها العديد من المهام في صحة المخ .

11- الشاي الأخضر
كما هو الحال مع القهوة ، والكافيين في الشاي الأخضر يعزز وظيفة المخ . وفي الواقع قد تبين أن الشاي الأخضر يساعد على تحسين اليقظة والآداء والذاكرة والتركيز . والشاي الأخضر لديه مكونات أخرى تجعله مشروب المخ الصحي . واحد منهم L-theanine ، وهو حمض أميني يمكن أن يعبر حاجز الدم في المخ وزيادة نشاط الناقل العصبي GABA ، مما يساعد على تقليل القلق ويجعلك أكثر إسترخاء . أيضاً الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي قد تحمي المخ من التدهور العقلي وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون .

Source: https://authoritynutrition.com/11-brain-foods/