مفاجأة .. مؤشر جودة التعليم يكشف عن خروج مصر من الترتيب العالمي ووزير التربية والتعليم يعلل سبب ذلك

مفاجأة .. مؤشر جودة التعليم يكشف عن خروج مصر من الترتيب العالمي ووزير التربية والتعليم يعلل سبب ذلك
مؤشر جودة التعليم

في مفاجأة صادمة للجميع في مصر وبما يعني أن المنظومة التعليمية في مصر فيها خلل ما وتحتاج إلى إصلاح كبير ، حيث أنه وللمرة الأولي تخرج مصر تماماً من التصنيف أو الترتيب العالمي بالنسبة للدول التي تهتم بالتعليم وفق ما كشف عنه مؤشر جودة التعليم الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، حيث خرجت المنظومة التعليمية في مصر من هذا الترتيب العالمي بالكامل.

ووفقاً لمنتدي الاقتصادي العالمي “دافوس” فقد جاءت سنغافورة في المرتبة الأولي في التعليم على المستوى العالمي، ثم تلتها سويسرا في الترتيب الثاني على المستوى العالمي في التعليم ، ثم تلتها فنلندا في المركز الثالث للتعليم.

وقد علق وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي على خروج مصر من التصنيف العالمي للتعليم أن ترتيبنا في السنوات الأخيرة كان متأخر جداً وأخيراً خرجنا نهائياً من التصنيف لأننا نسير بنظام قديم وهو لا يرقي لطموحاتي كوزير للتربية والتعليم.

من الجدير بالذكر أن مصر سبق وقد أحتلت المركز قبل الأخير على مستوى العالم، حيث شغلت مصر المركز رقم 139 من 140 دولة وذلك في شهر يناير من عام 2016.

يذكر أن الترتيب العالمي للتعليم على مستوى العالم يوضع على أساس أهتمام الدولة بكل عناصر العملية التعليمية من معلمين ومدارس وطلاب، وحجم الانفاق على التعليم بالنسبة للناتج القومي.