التخطي إلى المحتوى
فوائد زيت الثوم ، وتعرف على 9 طرق مذهلة وطريقة عمله
فوائد زيت الثوم ، وتعرف على 9 طرق مذهلة وطريقة عمله

الثوم معروف علمياُ بأسم Allium satvium ، وهو من عائلة البصل وواحد من المكونات الأكثر إستخداماً في جميع أنحاء العالم . والثوم معروف بالنكهة المميزة ومذاق لاذع واضح . ووفقاً لكتاب الشفاء من الأطعمة أن هناك أثنين من المكونات في الثوم هما الأكثر فائدة allicin & diallyl sulfides والتي في مركبات سولفور sulphorous وهي مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات . الثوم معترف به عالمياً بفوائده الصحية العظيمة مثل ، تعزيز الجهاز المناعي ، خفض ضغط الدم ، مكافحة أمراض القلب ، التخلص من السموم ، ولصحة الجهاز الهضمي . ولكن هل تعلم أن زيت الثوم ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تنظيم ضغط الدم وإرتفاع الكولسترول في الدم . ومن الممكن إستخدام زيت الثوم كعلاج وبشكل منتظم لكثير من المشاكل الصحية .
هنا سنتعرف على 9 طرق مذهلة لإستخدام زيت الثوم

1- يعالج حب الشباب

زيت الثوم بمثابة علاج رائع لحب الشباب . الثوم يحتوي على السيلنيوم ، أليسين ، فيتامين C ، والنحاس والزنك . وكل هذا يعزز من صحة البشرة ، خاصة أن الزنك لديه القدرة على السيطرة إنتاج الزيوت المتراكمة على البشرة ، وهو السبب الرئيسي في حب الشباب . أيضاً زيت الثوم خصائصه مضادة للألتهابات مما يساعد على إسترخاء الجلد . ومزج بضع قطرات من زيت الثوم + قليل من الطمي ( مثل طمي المغربي) ويضع على البشرة ويترك لمده 10 دقائق ، ثم يشطف بالماء البارد .

2- تعزيز جهاز المناعة
زيت الثوم هو من المضادات الطبيعية ، ويمكن إستخدامه لعلاج البرد والسعال . ويحتوي على الفيتامينات والحديد والفسفور ، وزيت الثوم علاج فعال لتعزيز الصحية بشكل عام . فقط ضع ملعقة صغيرة من زيت الثوم في أطباق السلطة ، مع اللحوم والأسماك ، وستلاحظ الفرق .

3- يخفف من عدوى الأذن
زيت الثوم للألتهابات الأذن وكان علاج قديم منذ عده قرون . خصائصه مضادة للبكتيريا ومطهر قوي لمكافحة العدوى البكتيرية ، ويخفف الألم . ومزج بضع قطرات من زيت الثوم + بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ ، ثم بعناية يرش أو يدهن عيدان القطن المخصصة للأذن ويمسح الأذن برفق عند المكان المصاب .

4- طارد للناموس
البعوض أو الناموس من الأشياء المزعجة خاصة في فصل الصيف . وبضع قطرات من زيت الثوم وبقطعة قطن يتم دهان اليدين وعلى البشرة وأي أماكن عارية من الجسم . النتيجة الناموس يكره رائحة الثوم بشده ، وتلك الطريقة سيبتعد عنك . ومن الممكن وضع كمية قليلة من الثوم في وعاء صغير إذا لديك حساسية من الثوم .

5- يخفف من آلام الأسنان
زيت الثوم يساعد لعلاج آلام الأسنان ، وهذا بسبب allicin النشط الذي يساعد على تقليل ألم الأسنان والألتهاب وكذلك البكتيريا ، وبالتالي يمنع تسوس الأسنان . بضع قطرات من زيت الثوم على قطعة قطن صغيرة ويدهن به عند المناطق المتضررة ويترك لمده 15 – 20 دقيقة . هذا يخفف الألم على الفور .

6- يمنع تساقط الشعر
الثوم يحتوي على الكبريت وفيتامين E , B6 & B1 . وزيت الثوم لا يمنع فقط تساقط الشعر ولكن أيضاً يعزز من جذور وبصيلات الشعر ، وزيادة نمو الشعر بشكل أسرع . وللحصول على أفضل نتيجة يدلك شعرك وفروة الرأس بقليل من زيت الثوم ويترك أطول فترة ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد .

7- يعالج قشرة الرأس

زيت الثوم خصائصه مضادة للألتهابات ويحتوي على نسبة عالية من الكبريت التي تساعد على تهدئة الجلد ويمنع الحكة الناجمة عن القشرة . تدليك فروة الرأس بقليل من زيت الثوم ويترك ساعة على الأقل ويغسل كالمعتاد .

8- يعالج حكة الجلد
زيت الثوم على الجلد لعلاج العديد من الأمراض الجلدية . نظراً للخصائص المضادة للفطريات والألتهابات . وفرك الجلد بقليل من زيت الثوم على المناطق المتضررة ويترك قليلا ثم يشطف بالماء البارد .

9- مبيد طبيعي لآفات الحديقة
لحماية النباتات ، هناك مبيد طبيعي مكون من زيت الثوم + الماء + صابون سائل + قليل من الزيوت المعدنية . ويضع في زجاجة رذاذ ويرش على البناتات للحفاظ عليها من أي آفات مزعجة .
كيفية عمل زيت الثوم

طريقة سهلة جداً وهى 3 فصوص ثوم بدون إزالة القشرة + 1/4 فنجان زيت زيتون بكر دافئ ( يجب عدم تسخين الزيت عند درجة حرارة عالية ) ويضع هذا في برطمان زجاجي ويغلق ويترك حتى الصباح أو لمده 24 ساعة . بعد ذلك يصفى الزيت مع فرك الثوم بإستخدام المصفاه ، حتى تحصلين على خلاصة زيت الثوم سيكون جاهز للأستخدام ويتم حفظه في مكان مظلم وبارد .

Source: NDTV

قد يهمك أيضا

التعليقات