مصر فايف

وزارة الصحة:: 132 ألف مصري قد يكون مصاب بفيروس سي وسنتعامل معهم هكذا

وزارة الصحة:: 132 ألف مصري قد يكون مصاب بفيروس سي وسنتعامل معهم هكذا

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة عالجت مليون مريض بفيروس سي خلال عام 2016 وتم القضاء على قوائم الانتظار وأصبحت هناك أدوية متوافرة بشكل كاف لعلاج فيروس سي لكن لا توجد أي مرضى يتقدمون للحجز على موقع لجنة الفحص الفيروسية الكبدية.

وأضاف خلال اتصال هاتفي لبرنامج ” صباح دريم ” المذاع على فضائية ” دريم “، صباح اليوم السبت، نظرًا لعدم وجود مرضى يتقدمون للعلاج بدأت وزارة الصحة من خمسة شهور تطبيق خطة المسح الطبي الشامل لمرضى فيروس سي، من خلال محورين.

وتابع: ” المحور الأول: 6 فئات صدر لهم قرار مجلس وزراء هم العاملين في القطاع الصحي، والمساجين، وطلبة الجامعات، وراغبي السفر للخارج وخلافه، والمحور الثاني: في القرى والنجوع وبدأنا في 9 محافظات من محافظات الصعيد لتحديد العدد المصاب بمرضى فيروس سي “.

واستطرد: ” اجمالي عدد الخاضعين للمسح الطبي الشامل مليون ونصف مليون مواطن ويتم عمل هذا المسح بتحليل مبدئي وظهر منهم 132 ألف مواطن عندهم أجسام مضادة، وما قيل أن هذا العدد مصاب بفيروس سي فهذا غير صحيح بل لديه أجسام مضادة وهذا لا يؤكد أنهم مصابين بفيروس سي ، بل قد يكون مصاب وحصل العلاج وشفى ولديه أجسام مضادة طول عمره، وقد يكون جسمع تغلب على الفيروس بمفرده ومازال لديه أجسام مضادة، وقد يكون مازال يحتاج لعلاج “.