التخطي إلى المحتوى
الشاي الاخضر قبل النوم يحد من الإجهاد ويساعدك على النوم لهذا السبب
الشاي الاخضر قبل النوم يحد من الإجهاد ويساعدك على النوم لهذا السبب

من المثير للقلق أن الكثير من الناس لديهم مشاكل في النوم، فالأرق واضطرابات النوم الأخرى هي المشكلة السائدة،وتقدر جمعية النوم الأمريكية أن ما بين خمسين وسبعين مليون من البالغين الأمريكيين يعانون من اضطراب النوم ،في حين أن العديد من الناس يلجئون لللأدوية المساعدة للنوم بدون استشارة طبيب، وهذا يأتي بمجموعة متنوعة من الآثار الجانبية والآثار الخطيرة الأخرى،فالتلاعب مع الكيمياء الخاصة في الجسم قد يسبب الخطر.

ويأتي شرب الشاي الأخضر قبل النوم، هو الحل الطبيعي لمشاكل النوم، فالثيانين هو من الأحماض الأمينية التي توجد في العديد من الأنواع النباتية وخاصة في الفطر والشاي،نعني هنا الشاي الحقيقي من نبات الكاميليا الصينية، وليس الشاي العشبي المصنوع من الأعشاب والتوابل، وأنواع أخرى من النباتات وعلى سبيل المثال شاي رويبوس.

والثيانين قادر على اختراق حاجز الدم في الدماغ للتأثير على الناقلات العصبية،كذلك فهو يعزز اليقظة العقلية ،ويقلل من القلق والخوف والإجهاد ،وتحفيز النشاط العصبي،ويحفز موجات ألفا في المخ لتحسين الاسترخاء، والحد من القلق، وتعزيز الهدوء،ويحفز الإدراك والذاكرة دون رفع ضغط الدم والإجهاد.

والشاي الأسود والأخضر والأبيض والأصفر، والشاي الصيني الاسود كلهم يحتويا علي الثيانين،وكلهم يأتون من نبات الكاميليا الصينية ولكن تتم معالجتها بشكل مختلف لتطوير النكهة ومحتوى الكافيين فيهم،فالكافيين وحده، كما في القهوة، يمكن أن يعزز اليقظة والحدة النفسية ولكن الثيانين والكافيين يعملان معا لتعزيز أداء كلاهما حيث يحدث توازن بينهم مما يحدث توازن في الهرمونات العصبية،كذلك فانهم معا يعملان جنبا الي جنب في تحسين الأداء العقلي وانخفاض التعب العقلي.

ولقد ثبت أن الشاي يرفع درجة حرارة الجلد إلى مستوى أعلى، لزيادة عتبة وميض الانصهار الحرجة، والحد من استجابات الإجهاد الفسيولوجية وزيادة درجات الاسترخاء عند مقارنتها مع القهوة أو غيرها من المشروبات المتطابقة في مستوى الكافيين.

وهنا اسباب اخري لشرب الشاي الأخضر قبل النوم:

-يشفي قرحة المعدة عن طريق دعم وظيفة مضادات الأكسدة.
-حماية الكبد ويعزز الشفاء من التلف الناجم عن الكحول.
-يقتل الخلايا السرطانية ويمنع نمو الورم.
-يقلل من الأعراض لدى المصابين بالفصام.
-يمنع السكتة الدماغية والنزيف الدماغي.
-يحمي الجهاز العصبي المركزي من الأكسدة والضرر

ومن أفضل طرق الحصول علي الثيانين هو شرب الشاي، فالشاي الأسود يحتوي علي كميات أكبر من الشاي الأخضر،والشاي الأبيض وشاي الماتشا لديهم أكثر من الشاي الأخضر العادي،والماتشا وهو شاي أخضر مسحوق بشكل دقيق، ويعد من أجود أنواع الشاي الياباني ،فاذا كنت حساسا للكافيين قبل النوم،فاشرب الشاي الأصفر أو الأخضر قبل النوم للتأكد من حصولك على نوم مريح،وأيا كان الشاي الذي تشربه لابد ان تتركه منقوعا لمدة لا تقل عن 7 دقائق قبل الشرب للافراج عن أكبر كمية من الثيانين.

والثيانين متاح أيضا كمكمل غذائي ويعمل للحد من التوتر وكمساعد للنوم،ولكن المشكلة مع المكملات الغذائية هي أنها في كثير من الأحيان اصطناعية وليس هناك وسيلة لقياس قوتها الحقيقية في الجرعة وبالتالي، فمن الافضل الحصول عليه من شرب الشاي.

قد يهمك أيضًا

التعليقات