ثماني علامات توضح أنك لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم

ثماني علامات توضح أنك لا تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم
8علامات على نقص البوتاسيوم

اذا ذكر البوتاسيوم ذكر الموز لأننا نعرف ان هذه الفاكهة الصفراء مليئة بهذا العنصر،ويعتبر البوتاسيوم احد المعادن الموصلة للكهرباء داخل الجسم ,جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والكلوريد، وفوسفات الهيدروجين ،فالبوتاسيوم و الصوديوم يقوموا بتوصيل الإشارات بين الخلايا العصبية ، فتقوم جدران خلايا عصبية بضخ أيونات البوتاسيوم إليها وتدع أيونات الصوديوم تخرج منها ، ذلك التغير في تركيز الأيونات يجعل الخلايا كبطاريات صغيرة لها قطبين احدهما موجب (البوتاسيوم )والآخر سالب (الصوديوم)، وتنشأ إشارة عصبية عن طريق فتح قنوات في غشاء الخلية ، وتنتقل الإشارة من خلية عصبية إلى أخرى، ثم تنعكس القطبية في الخلية خلال فترة وجيزة.

*ماذا يفعل البوتاسيوم في اجسامنا ؟

يبني العضلات،ينظم نمو الجسم ،ينظم ضربات القلب ،يعدل مستويات الرقم الهيدروجيني، يعزز الهضم.

*ماهي أسباب نقص البوتاسيوم ؟

-قد تكون بسيطة مثل عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحيحة أو تناول الكثير من الأطعمة عالية الملح.

-مرض الكلي مع استخدام مدرات البول

-الجفاف بسبب العرق المفرط، والإسهال، أو القيء

-نقص المغنيسيوم

-استخدام المضادات الحيوية

ماهي علامات نقص البوتاسيوم في جسمك؟

1: التعب المزمن

العديد من العوامل يمكن أن تسهم في التعب ومع انك يمكنك الحصول بانتظام علي  7-8 ساعات من النوم دون انقطاع،فلا زالت تشعر بالتعب في كل وقت، وقد يكون بسبب عدم كفاية البوتاسيوم، لأنه ينظم كيفية استخدام الخلايا ونقل الطاقة.

 

2ا-رتفاع ضغط الدم:

البوتاسيوم يكمن داخل الأوعية الدموية والصوديوم يبقى في الغالب خارج الخلايا ويعزز احتباس السوائل،وهذه العلاقة تترجم إلى انقباض الأوعية الدموية بالتناوب وزيادة الضغط والحفاظ على التوازن بينهميزيد من انتقال الكهرباء وينظم السوائل.

 

فالبوتاسيوم والصوديوم يرتبطا بطريقة عكسية؛ إذا لم يكن لدى الخلايا ما يكفي من البوتاسيوم، فيمكن للصوديوم أن يتراكم، مما يتسبب في زيادة كميات السوائل وارتفاع ضغط الدم الناتج عن كثرة السوائل ويمكن ايضا أن يتسبب في تضخم الخلايا وتنفجر في نهاية المطاف.

وارتفاع ضغط الدم هو في كثير من الأحيان تمهيدا لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ويمكن أن يؤثر على الكلى، الرغبة الجنسية، والوظيفة العصبية.

3 -ضعف العضلات أو التشنجات:

العضلات تستخدم البوتاسيوم عندما تتحرك وهذا هو السبب في أنه من المستحسن أن تأخذ منه قبل وأثناء وبعد التمارين القوية للحفاظ على البوتاسيوم ومستوي العضلات الأخرى، ومنع العضلات من الضعف والتشنج.

: 4 -عدم انتظام ضربات القلب

القلب هو عضلة قوية جدا وحتي لأنها لا تحصل على الراحة فانها سوف تتعطل في نهاية المطاف،والبوتاسيوم عنصر بالغ الأهمية للقلب ،فالقليل من البوتاسيوم يؤثر علي إيقاع القلب، مما يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان.

فالخلايا في القلب تتوسع وتنقبض وفقا لتدفق البوتاسيوم والصوديوم داخلا وخارجا، على التوالي،وبدون البوتاسيوم، فإن القلب يمكن أن يحدث له سكتة قلبية ،وأيضا، يمكن للمستويات المنخفضة من البوتاسيوم جعل ضربات القلب غير منتظمة، مما يؤدي إلى تدفق الدم المتقطع، والتي لديها القدرة على التسبب في قصور القلب او تخثر الدم.

5 -الدوخة:

لأن البوتاسيوم يؤثر على نضبات القلب، فإذا حصل خفض في مستويات البوتاسيوم فسيتاثر تدفق الدم، ويمكنك أن تشعر بالدوار ،وإذا حدث ذلك في كثير من الأحيان، فقد حان الوقت للذهاب للطبيب.

6  -الإمساك

يتطلب الهضم السليم انقباض العضلات وانخفاض البوتاسيوم يساوي ضعف في وظيفة العضلات ويساوي تباطؤ الهضم مما يؤدي الي الإمساك.

7 -الوخز او الخدر

فالأعصاب تتواصل مع بعضها البعض عن طريق النبضات الكهربائية،والايونات في البوتاسيوم تسهل ذلك،فالبوتاسيوم يدخل الخلية بسهولة أكبر مما يفعل الصوديوم وفي الخلايا العصبية يولد تدفق الصوديوم والبوتاسيوم الاشارات الكهربائية التي تساعد على توصيل نبضات العصب،فعندما يترك البوتاسيوم الخلية، فإنه يغير إمكانات الغشاء ويسمح للدافع العصبي للتقدم،إن هذا الانحدار الكهربائي المحتمل الذي تم إنشاؤه بواسطة مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، يساعد على توليد تقلصات العضلات وينظم ضربات القلب،واذا حدث عائق في وظيفة الأعصاب يمكن أن يؤدي ذلك إلى وخز أو خدر في الأطراف.

8 -تناول الأطعمة المصنعة

وهذا عاملا لتعزيز نقص البوتاسيوم، فالأطعمة المصنعة عموما تحتوي على كميات عالية جدا من الصوديوم ،والكثير من الصوديوم يعطي إشارات للجسم للحفاظ على المياه في محاولة لتخفيف مستوياته التي تكون خطرة في الدم، وذلك مع عدم كفاية البوتاسيوم لتعويض تناول الصوديوم عالية، ويصبح التوازن بين الاثنين خطر.

كيف تحصل علي البوتاسيوم؟

الكمية اليومية الموصى بها للبالغين هي 4700 ملليغرام،وقد يبدو ذلك كثيرا ولكن يمكنك الحصول على البوتاسيوم من مجموعة متنوعة من مصادر الغذاء وهي:

-الأفوكادو

نبات الهليون-

-خضر البنجر

-العدس

الفاصوليا-

مانجو-

الفطر-

البابايا-

-الكمثرى

-الفستق

-الزبيب

-السبانخ

البطاطا الحلوة-

-الطماطم

-الشمام

-التوت البري

-الجزر

جريب فروت-