التخطي إلى المحتوى
ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب عصير الجزر يوميا؟
ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب عصير الجزر يوميا؟

الجزر واحد من الخضروات الأكثر شعبية ،وفي حين أن هذا الخضار معروف ومحبوب، فإن معظم العائلات ببساطة لا تأكل ما يكفي لتجربة فوائده حقا، فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الجزر سواء باكله او شرب عصيره للحصول على بديل كثيف من المغذيات ،وناهيك عن انه لذيذ جدا ،فالعصير هو وسيلة رائعة للحصول على جميع فوائد الجزر فقط تأكد من الحفاظ على اللب في الكأس للحصول على جميع الألياف التي تجعل الأمعاء صحية، وفي السطور القادمة سنعرفك علي فوائد عصير الجزر التي تغفلها.

1- يعزز المناعة

عصير الجزر يحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي تغذي جهاز المناعة الخاص بك ، كفيتامين (أ) الذي يحافظ على خلايا الجلد والأغشية المخاطية،كما يلعب دورا في نمو وصيانة خلايا الدم البيضاء ويجعلها أكثر مقاومة للضرر،والأفضل من ذلك فأن فيتامين (أ) ينظم الإفراج عن الخلايا المناعية في القناة الهضمية، كما انه يزيد من مستويات الأجسام المضادة التي تم إصدارها خلال الاستجابة المناعية بالإضافة إلى ذلك، فإنه يزيد من إنتاج الانترفيرون، وهي البروتينات التي تحارب الفيروسات ،كذلك فهو يحتوي على الحديد والزنك والنحاس.

2- خفض الكوليسترول والسكر في الدم

الجزر منخفض في الكربوهيدرات وفي نسبة السكر مما يجعله يمنع من ارتفاع نسبة السكر في الدم ،كذلك فهو محتوى علي الياف تساعد أيضا على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تباطؤ انهيار الجلوكوز أثناء عملية الهضم ، وايضا مضادات الأكسدة في الجزرتعمل علي تعديل امتصاص الكوليسترول والأحماض الصفراوية وإفرازها لخفض مستويات الكولسترول .

3- تطهير الكبد

وجدت دراسة عام 2016 أن شرب عصير الجزر مفيد لعلاج إصابات الكبد الناجمة عن استهلاك شراب الذرة عالية الفركتوز ،كذلك فالألياف في الجزر أيضا تمتص الصفراء، والذي تحتوي على السموم بالكبد، وتساعد جسمك في القضاء عليها.

4- نضارة الجلد

بيتا كاروتين، واحدة من المواد المضادة للاكسدة والتي وجدت في الجزر، حيث يساعد على منع شيخوخة الجلد والجفاف المفرط،وهذا المركب أيضا يمنع الضرر الناجم عن الشمس بينما الليكوبين، مركب آخر، ويحسن مظهر ونعومة الجلد، بل يساعد على تقليل ظهور الندوب والعيوب.

5- تقوية العظام

فيتامين كي ويعمل مع فيتامين (د) والكالسيوم لزيادة كثافة العظام عن طريق التأثير الايجابي في توازن الكالسيوم وتعمل ايضا هذه المركبات علي سرعة شفاء العظام المكسورة.

6- زيادة الايض

الجزر غني بالفيتامينات  مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب والفولات،وتشاعد تلك الفيتامينات علي حرق الدهون المخزنة داخل الجسم، كما أنها تلعب دورا في تنشيط  كتلة العضلات لزيادة خروج الطاقة أثناء وبعد التدريبات، فالثيامين، يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة .

7- صحة الفم

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر تزيد إنتاج اللعاب، وهو أمر أساسي لمنع التجاويف ،و بعض العناصر الغذائية في الجذر هي أيضا مضادات للجراثيم، مما يساعد على منع تسوس الأسنان والعدوى ،بالإضافة إلى ذلك، فالأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات تقلل من خطر اصابة الفم والبلعوم والحنجرة بالسرطانات .

8- يمنع السرطان
تم العثور على كميات عالية من بيتا كاروتين في الجزر والتي تعمل علي تحسين وظيفة المناعة لدرجة أنها يمكن أن تساعد في قتل الخلايا السرطانية من خلال تفعيل الإنزيمات المسرطنة ،وقد أظهرت الدراسات أن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الدم وسرطان البروستاتا .

9- يعزز صحة القلب

إن شرب عصير الجزر يمكن أن يحمي نظام القلب والأوعية الدموية ،ففي الواقع فان تناول الجزر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الخطر من أمراض القلب التاجية بنسبة 32٪،بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين (أ) في الجزر يمنع سماكة جدران البطين والتلف المرتبط بالقلب،و من ناحية أخرى ففيتامين ك يمنع النزيف المفرط أو تجلط الدم العفوي وفيتامين ج يقلل من خطر الإصابة أو الموت من أمراض القلب التاجية.

10- صحة العين

كما قالوا فالجزر يقوي النظر ،واثبت المعهد الوطني للصحة هذه المقولة،بالإضافة إلى ذلك، فوفقا لدراسة امريكية اثبتت ان كل عام ما يقدر ب 250،000 إلى 500،000 طفل يفقدوا البصرنتيجة لنقص فيتامين أ والموجود بكمية كبيرة في الجزر.

ويمكنك أيضا إضافة البنجر أو حتى تفاحة الي عصير الجزر لعمل عصير مميز بفوائده الكثيرة واليكم هذه الوصفة من عصير الجزر لتحصل علي مشروب رائع ومفيد ومكوناتها :

6 جزرات متوسطي الحجم ويتم تنظيفهم جيدا

من ربع الي نصف ملعقة من بودرة الكركم الجاف او قطعة صغيرة من الكركم الطازج

بشر قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج

نصف ليمونة متوسطة الحجم

نصف كوب ماء

ثمن ملعقة صغيرة من القرفة

ضعي جميع المكونات في الخلاط وتمتعي باروع عصير مفيد ولذيذ.

والآن بعد أن اصبحت تعرف كل فوائد عصير الجزر فقط اشرب كوبا كل يوم أو اثنين للحصول على أفضل الفوائد،ويمكنك أيضا تناول الجزر النيئ أو المطبوخ كوجبة خفيفة أو  كحساء أو كجزء من وجباتك العادية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات