6 طرق للتفريق بين الأجهزة الأصلية والمقلدة

6 طرق للتفريق بين الأجهزة الأصلية والمقلدة
الأجهزة الأصلية، والأجهزة المقلدة

انتشرت في الآونة الأخيرة كثيرا من الأجهزة الإلكترونية المقلدة، فبات من الصعب عليك شراء أجهزة إلكترونية أصلية، بل أصبح من شبه المستحيلات أن تجد جهازا كاملا بكل ما يحوي بقطع أصلية الصنع.

غزت الصين الأسواق بمنتجاتها في كافة المجالات وخاصة الإلكترونية، والتي تشابه الأجهزة الأصلية بشكل كبير جدا، بحيث لا تستطيع أن تفرق بينهما إلا عن طريق متخصص، فكثير منا كان قد اشترى أجهزة إلكترونية على أساس أنها أصلية واتضح له بعد ذلك أنها مغشوشة وغير أصلية، أمثلة ذلك كثيرة من الألف إلى الياء، حتى وصلات الـ”يو إس بي”، والهواتف وشواحنها.

نعرض إليكم بعض الطرق البسيطة التي تستطيع بها أن تفرق بين الأجهزة الأصلية والأجهزة المقلدة، والتي لا تظهر إلا من خلال التمعن في تلك التفاصيل ومنها:

أولا: طريقة التغليف والتعبئة؛ تفقد جيدا طريقة التغليف والتعبئة، فإن المنتج المزيف والغير أصلي يغلف بطريقة عشوائية، والعكس في المنتجات الأصلية، والتي تغلف بكل دقة، إضافة إلى ذلك نوعية الخط المطبوع على المنتج من الخارج، والذي يعكس طريقة التصنيع، فالمقلد سيكون ممحى وغير واضح، أما الأصلية فهو واضح وكبير.

ثانيا: كتيب التعليمات؛ فعليك أن تتفقد كتيب التعليمات عن كثب، فهو الدليل المستخدم بمثابة جواز السفر للمنتج بين يديك، فإذا وجدت به اللغة الصينية لغة موحده فتأكد أنه مقلد، أما إذا كانت اللغة الإنجليزية هي المقلدة فهو أصلي.

ثالثا: مادة المنتج، ستلاحظ أنت من أول وهلة نوع الخامة المستخدمة أيا كانت خامتها فإذا اكتشفت أن بها عيوب وحواف فإنها غير أصلية على العكس من الأصلية تماما.

رابعا: نمط الخط؛ ستلاحظ جيدا أن الشركات الكبرى تتم طباعة اسمها بخطوط واضحة كبيرة، أما المنتجات المزيفة فستجد الطباعة مشوشة ومهملة ربما بنفس اسم الشركة الأصلية أو مشابه له في معظم حروفه.
خامسا: الشاحن؛ فعليك تفقد الشاحن جيدا، إذا طلب منك أن تشتري وصلة منفصلة بعد شرائك المنتج الذي اشتريت، فربما يكون مقلدا، كما أن بالشاحن الأصلى ستجد أنه يضمن لك السلامة وعدم الاحتراق على عكس الشواحن المقلدة والتحذيرات من الاحتراق.

سادسا: الأسلاك والمقابس؛ فعليك أن تنظر نظرة فاحصة ومتأنية في جودة الأسلاك والتي ستمكنك من التفريق بين المنتج الأصلى والمقلد بكل سهولة، فالأصلية تكون سلسة ومتساوية على عكس المقلدة، تكون حادة وجافة، وكذلك المقابس ستتعرف عليها وخاصة من أنواع الكتابة عليها.