مصر فايف

هل الحلبة جيدة لمريض السكر ؟ وتعرف على ذلك والتفسير العلمي

هل الحلبة جيدة لمريض السكر ؟ وتعرف على ذلك والتفسير العلمي

مريض السكري يجب أن يكون على دراية جيدة من النظام الغذائي الخاص به . ومن المعروف على نطاق واسع أن الحلبة متعدده الفوائد الصحية ، وهناك بعض البلدان مثل إثيوبيا يستخدون الحلبة كجزء من الأعشاب الطبية التي يعتقد أنها قادرة على علاج مرض السكري . ودراسات حديثة أكدت أن بعض المواد في الحلبة هى جيدة لمرضى السكر .

هنا سنتعرف على 10 أسباب لماذا الحلبة جيدة لمريض السكر 

1- عالية في الألياف
الحلبة تحتوي على نسبة من الألياف القابلة للذوبان والتي ثبت بالفعل أنها فعالة في خفض نسبة السكر في الدم . وإستخدام الحلبة كجزء من نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم .

2- تباطؤ إمتصاص الكربوهيدرات
عن طريق تباطؤ إمتصاص الكربوهيدرات ، سيؤدي لتباطؤ في إنتاج الجلوكوز في الدم أيضاً . وهذا يعني أن الحلبة تساعد في الحد من كمية الجلوكوز والسيطرة عليه .

3- يحسن إستجابة الإنسولين
القوة الفائقة الأخرى في الحلبة أن لديها القدرة على تحسين الأنسولين ، لذلك هو جيد لمريض السكر من النوع 2 . وعدم قدرة الجسم في الإستجابة للأنسولين هو السبب الرئيسي لنوع السكري 2 ، لذلك الحلبة تساعد على تحسين الجسم وإستجابته للأنسولين .

4- يخفض الكولسترول الضار
الكولسترول هو أحد العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري . والسيطرة عليه هو الحل الأفضل للحد من الإصابة بالسكر .

5- التحكم في الشهية
إحتوائها على الألياف تجعلك تشعر بالشبع وتقلل شهيتك عندما تستهلك الأطعمة الذي لايحتاجها جسمك .

6- غنية بالمضادات الأكسدة
الحلبة تحتوي على مضادات أكسدة لمحاربة الجذور الحرة الضارة . ولكن ما هى العلاقة بمرض السكري ؟ لأن الجذور الحرة يمكن أن تسبب الضرر التأكسدي والتي تم ربطها بزيادة الكولسترول السيئ ، وهو مثل البواية التي قمت بفتحها لدخول معظم الأمراض مثل أمراض القلب ، والسكري وإرتفاع ضغط الدم ، والسرطان وغيرها من الأمراض .

7- تباطؤ الهضم
مع مريض السكر بطء الهضم ليس سيئ بالنسبة له ، لأن تباطؤ الهضم يعني أيضاً بطء إنتاج الجلوكوز ، وإنخفاض مستوي السكر في الدم .

8- تحسين إمتصاص السكر
السبب الرئيسي لمرض السكري هو السكر في الدم ، ويرجع ذلك أن إمتصاص السكر في الدم لا يتم بشكل جيد والأمثل . والسكر أو الجلوكوز هو مصدر أساسي للطاقة ، وهى التي نستخدمها في النشاط اليومي، ولكن بسبب بعض المشاكل ، كل الجلوكوز في الدم لايتحول على النحو الأمثل ، مما يؤدي لحدوث خلل وإرتفاع مستوى السكر في الدم والتي يمكن أن تسبب مرض السكري .

9- زيادة إنتاج الأنسولين 
في مرض السكري من النوع 1 ، إنتاج الأنسولين هو مشكلة رئيسية . الأنسولين هو مادة كيميائية التي لها دور هام في إزالة الجلوكوز الزائد من الدم ليتحول إلى طاقة أو دهون في الجسم . والحلبة تساعد على زيادة إنتاج الأنسولين ، وبالتالي هى مفيدة أيضا لمرضى السكري من النوع 1 .

10- الحد من زيادة الوزن
السمنة أيضاً  السبب الرئيسي وراء السكري من النوع 2 . وتناول الأطعمة الصحية والقيام بالتمارين الرياضية بإنتظام لايزال الأطباء ينصحون بشدة لأولئك الذين لديهم مشكلة في زيادة الوزن . ووزن مثالي  يعني فرصة أكبر لتجنب مرض السكري .

مع كل هذه الفوائد المذكورة سابقاً ، لكن الحلبة إذا تم إستهلاك جرعة عالية منها ، من الممكن يحدث بعض الآثار الجانبية مثل :
– الإنتفاخ والغازات : قد لايكون سبب خطير ولكن الأفراط الزائد للحلبة يجعلك تشعر بعدم الإرتياح وحدوث غازات وإنتفاخ .
– إنخفاض مستوى السكر في الدم : إستهلاك الحلبة في جرعة عالية يمكن أن يسبب للشخص الذي يعاني بالفعل من إنخفاض في نسبة السكر في الدم ، لمشاكل صحية أكثر خطورة بكثير .
– لاينصح بها للنساء الحوامل : قد تكون الحلبة تقلل من خطر الإصابة بالسكر الحمل لدى النساء الحوامل ، ولكن الحلبة ايضاً لديها المواد التي يمكن أن تحفز للحمل المبكر أو الإجهاض والنزيف . ولكن إذا تم تناول جرعة قليلة جدا منها مقبول وغير ضار .

Source: http://drhealthbenefits.com/disease-disorder/diabetes/is-fenugreek-good-for-diabetes