رسميا.. الدولار يخالف التوقعات ويستقر لمدة 30 يوماً أخرى.. ننشر التفاصيل

رسميا.. الدولار يخالف التوقعات ويستقر لمدة 30 يوماً أخرى.. ننشر التفاصيل
سعر الدولار الجمركي

يبدو أن سعر الدولار في مصر بدأ فعلاً في الاستقرار، حيث أن سعر الدولار في البنوك مستقراً منذ ما يقرب من شهر مابين  17.95جنيه و 18.07  جنيه للشراء وما بين 18.05 جنيه و 18.17 جنيه  للبيع ، واليوم قرر وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16.50 جنيه لمدة 31 يوم وطوال مدة شهر مايو المقبل ، حيث سيتم العمل بهذا السعر في المنافذ الجمركية بداية من 1 مايو 2017 وحتى 31 مايو 2017.

ويؤثر سعر الدولار الجمركي على سعر الدولار في البنوك، فإذا ما إرتفع سعر الدولار الجمركي فهذا يدل على إرتفاع سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء نتيجة لزيادة الطلب عليه والعكس صحيح.

وقد فاجىء وزير المالية الجميع بهذا القرار الخاص بتثبيت سعر الدولار الجمركي لثاني شهر على التوالي ، حيث كانت توقعات المتعاملين في الدولار وخاصة حائزي الدولار أن يقوم وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي بسبب التوقعات التي تشير إلى زيادة عمليات الاستيراد، وخاصة استيراد سلع رمضان من الياميش والفوانيس والسلع التي يقبل المواطنين على شرائها في شهر رمضان، وهذا سوف يؤدي إلى رفع الطلب على الدولار مما يؤدي إلى زيادة سعر الدولار وهذا لم يحدث حيث أستقر سعر الدولار لمدة شهر أخر.

والدولار الجمركي هو عبار عن السعر الذي يتم على أساسه احتساب تقديرات الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بالسلع الواردة من الخارج في المنافذ الجمركية.