التخطي إلى المحتوى
7 أطعمة تحمي مخك من الزهايمر والشيخوخة
7 أطعمة تحمي مخك من الزهايمر والشيخوخة

يجب ان تعرف ان تناول بعض العناصر الغذائية قد يساعد في  تحسين وظائفك المعرفية وقواك العقلية ،بالاضافة الي جينات الوراثة وممارسة الرياضة فهما يلعبا دورا كبيرا في صحة المخ وخطر الإصابة بالخرف.

فليس هناك إكسير سحري يمكن أن يعالج أو يمنع تماما الخرف أو مرض الزهايمر، ولكن العلماء تمكنوا من تحديد بعض العناصر الغذائية التي ترتبط بتحسين الذاكرة، ولابد ان يحتوي  نظامك الغذائي عليها، وفيما يلي اهم سبعة عناصر غذائية لحماية المخ.

1-مادة الفلافانول:

وجدت بشكل طبيعي في الكاكاو ويمكن أن تكون مفيدة لصحة المخ لذلك فالشوكولاته الداكنة أكثر صحة من الشوكولاته العادية والتي يتم اضافة الحليب والسكر لها ،وجاءت دراسة في عام 2014 حول تأثير تناول نظام غذائي يحتوي علي الفلافانول بنسبة عالية على مدى ثلاثة شهور حيث وجد الباحثون ان بعد تناول المشاركين للكثير من مادة فلافانول الكاكاو حدث لهم تحسن في وظيفة الجزء المرتبط بفقدان الذاكرة داخل المخ والذي غالبا ما يرتبط بالشيخوخة.

2- الاحماض الدهنية اوميغا3 :

الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية كأوميغا 3، هي السلمون والماكريل والتونة، والتي تساعد على صحة قلبك، ولكنها ايضا سوف تعطيك دفعة في القوة العقلية، فوفقا لدراسة عام 2014، أظهرت ان الفئران التي تم أعطائها مكملات غذائية من الأحماض الدهنية متعددة الأحماض غير المشبعة كأوميغا 3 تحسن لديهم وظيفة الادراك.

3- المكسرات:

تحتوي المكسرات على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك، وبالتالي فيفضل إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي الخاص بك بالإضافة إلى الأسماك ،والجوز على وجه الخصوص، فقد وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي به الجوز – هو نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، والميلاتونين وقد يساعد ذلك علي مكافحة فقدان الذاكرة.

 

4 -المغنيسيوم

يعتقد العلماء أن نقص المغنيسيوم قد يلعب دورا في التدهور المعرفي، والشيخوخة ، وفي نهاية المطاف تصاب بالخرف، لذالك فإن تناول مكملات المغنيسيوم ، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم مثل السبانخ وبذور اليقطين واللبن واللوز والفاصوليا السوداء والأفوكادو والتين والشوكولاتة الداكنة والموز  يمكن أن يساعدك على محاربة آثار الشيخوخة.

 

5- التوت

التوت لذيذ، ولكنه ايضا يساعد في تعزيز الذاكرة الخاصة بك، ووفقا لدراسة أجريت عام 2010، تبين أن التوت له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على الأنثوسيانين، والمركبات التي ترتبط بزيادة الإشارات العصبية في مناطق الذاكرة في المخ، وقد توصل الباحثون أن المشاركين الذين شربوا عصير التوت البري يوميا كانت لديهم تحسن في التعلم  ،كذلك وجدوا أيضا قلة في أعراض الاكتئاب ..

 

6-الخضراوات الخضراء المورقة :

وفقا للمعهد الوطني للشيخوخة ، فإن تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في وقف التدهور المعرفي، فضلا عن الحماية من الأمراض المزمنة الأخرى، مثل أمراض القلب والسكري،فالخضروات الخضراء كالقرنبيط والسبانخ قد تحد من معدل التدهور المعرفي،وأظهرت دراسة عن ان الحمية المتوسطية المحتوية علي الخضراوات والبقوليات والفواكه والحبوب والأسماك وزيت الزيتون وكميات خفيفة من الكحول ، فضلا عن الاستهلاك المنخفض للدهون المشبعة والألبان واللحوم والدواجن،بان تلك الحمية مفيدة للقدرات المعرفية والصحة مقارنة مع الحميات الاخري التي تحتوي علي وجبات غذائية عالية في الدهون والكربوهيدرات واللحوم.

 

7 – الشاي الاخضر:

الشاي الأخضر هو جيد لكثير من الأشياء،لكنه أيضا سوف يساعدك على حماية المخ، ففي دراسة حديثة أنجزت في جامعة بازل، وجد الباحثون أن مستخلص الشاي الأخضر يعزز عملية التفكير والذاكرة ،وسجل المشاركون أعلى  نسبة لمهام الذاكرة بعد أن تلقوا مستخلص الشاي الأخضر.

قد يهمك أيضا

التعليقات