التخطي إلى المحتوى
القضاة ينتفضون بعد تصديق السيسي على قانون السلطة القضائية وتوقعات بالطعن عليه
القضاة ينتفضون بعد تصديق السيسي على قانون السلطة القضائية وتوقعات بالطعن عليه

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم أمس الخميس بالتصديق على التعديلات التي أقرها مجلس النواب، والتي تسمح له بأن يقوم بإختيار رؤساء الهيئات القضائية من بين عدة مرشحين، وذلك بعد أن كانت الجمعية العمومية لكل هيئة قضائية هي التي تقوم بتقديم المرشح لرئاستها، وهو ما أثار غضب جموع القضاة وإعتبروا ذلك تعدياً على إستقلال السلطة القضائية.

به شبهة عدم دستورية

قال محمد العتماني عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب عن تكتل 25/30 أنه يتوقع الطعن على قانون السلطة القضائية الجديد الذي صدر من الرئيس السيسي وحمل الرقم 13 لسنة 2017، متوقعاً الحكم بعدم دستوريته إستناداً إلى الملاحظة التي تقدمت بها مجلس الدولة والتي وضحت خلالها نيل القانون من مبدأ الفصل بين السلطات.

إنتهاك لإستقلال القضاء

قال رئيس نادي القضاة المستشار محمد عبد المحسن، أن قانون السلطة القضائية المعدل شابه عوار جسيم وبه إنتهاك صارخ لإستقلال السلطة القضائية، موضحاً أنه قد تم التواصل مع رئيس مجلس النواب لتوضيح ما في هذا القانون من عوار ومنع تمريره لكننا فوجئنا بالتصديق عليه وإقراره على حد قوله.

تدخل من السلطة التنفيذية

رئيس نادي القضاة أضاف أن المادة التي تم تعديلها في قانون السلطة القضائية والتي تسمح لرئيس الجمهورية بإختيار رؤساء الهيئات القضائية تعد تغولاً من السلطة التنفيذية، مشيراً إلىى أن القضاة لن يوافقوا على تمريير هذا القانون الذي ينتهك إستقلالهم.

التعليقات

  1. حلوه جكايه الفضاه ينتفضون , الإنتفاض يا ساده كان على مرسى بس , انما مع السيسى كل أسد فيهم بيتقلب لبوه

  2. استقلال قضاء
    قاضي يحكم وقاضي يطعن وقاضي مش تخصصه وقاضي يؤجل
    المواطن لعبة بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.