10 طرق لعلاج آلام النقرس واحذر لو هذه المنطقة في القدم تؤلمك 

10 طرق لعلاج آلام النقرس واحذر لو هذه المنطقة في القدم تؤلمك 
10 طرق لعلاج آلام النقرس واحذر لو هذه المنطقة في القدم تؤلمك 

يجب ان نعلم ان ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل تشكيل حصى الكلى،الفشل الكلوي، التهاب المفاصل النقرسي ، ارتفاع ضغط الدم ،أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ويكون هذا الارتفاع نتيجة لتعاطي الكحول،الوراثة، اتباع نظام غذائي عالي في البيورين، القصور الكلوي، الغدة الدرقية الخاملة، والغدد الصماء أو الظروف الأيضية مثل مرض السكري ، السمنة، وبعض الأمراض الأخرى ،كما أن بعض أنواع السرطان والعلاج الكيميائي والأدوية مثل مدرات البول قد ترفع هذه المستويات،كذلك ففشل اتباع نظام غذائي، والصوم، وممارسة الرياضة قد يزيد بشكل مؤقت حمض اليوريك في الدم.

 

ومع ذلك، هناك أيضا بعض العلاجات الطبيعية يمكنها أن تساعدك في التحكم باليوريك وتقليل مستوياته ، وهذه هي:

 

1 – الماء:

استهلاك الكثير من الماء يحسن من مستويات حمض اليوريك، لأنه يخفف منه ويدعم وظيفة الكلى لإزالة الكميات الزائدة عن طريق البول،كما أن استهلاك ما يكفي من المياه يقلل من خطر هجمات النقرس المتكررة ،لذلك تأكد من شرب 8 أكواب من الماء كل يوم وتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات.

 

-صودا الخبز:2

والمعروفة ببيكربونات الصودا، وهي تخفض بشكل فعال مستويات حمض اليوريك وتهدئ الم النقرس،فإنها تحسن مستويات الرقم الهيدروجيني في الجسم وتجعل حمض اليوريك قابل للذوبان بحيث يمكن القضاء عليه بسهولة ،اضف نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربه،مع تكرار ذلك 4 مرات يوميا، ولكن إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، يجب عليك شرب ما يصل إلى 3 أكواب يوميا فقط.

 

3- خل التفاح:

هو ديتوكسيفير طبيعي للجسم ويزيل حمض اليوريك الزائد من الجسم، ويعيد الحالة القلوية ويقدم مضادات اكسدة وخصائص مضادة للالتهابات،ففي كوب من الماء، أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح ،واشربه من 2-3 مرات يوميا،مع الوقت، يمكنك تدريجيا زيادة الجرعة لتصل إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ،ومع ذلك، لوحظ أنه قد يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم، لذلك لا تستهلكه بكميات كبيرة ولا تجمع بينه وبين مدرات البول.

 

4 -منتجات الألبان:

الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم  تقلل من خطر النقرس،فعلى سبيل المثال، الحليب الخالي من الدسم مرتفع في حمض الأوروتيك مما يقلل من استيعاب حمض اليوريك ويساعد على إزالته من خلال الكلى،ويجب عليك شرب من 1-5 أكواب من الحليب يوميا،ولوحظ  ايضا أنه يجب تجنب حليب الصويا، لأنه يزيد من مستويات حمض اليوريك.

 

5 -عصير الليمون:

عصير الليمون يحلل الجسم ويقلل حمض اليوريك،كما أنه غني بفيتامين سي ،فقط اضف عصير ليمونة واحدة علي كوب من الماء الدافئ وتناوله علي معدة فارغة لمدة اسبوعين.

 

6 -عصير القمح:

هو طريقة أخرى لتحليل الجسم.،فانه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي، والكلوروفيل والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في إزالة السموم من الجسم،فقط امزج ملعقتين كبيرتين من عصير القمح  مع بعض من عصير الليمون واشرب المزيج يوميا لخفض مستويات حمض اليوريك في الجسم.

 

7 -الكرز:

الكرز والتوت فواكه غنية بالمواد الكيميائية التي تقلل من مستويات حمض اليوريك، وعلاوة على ذلك، فالتوت الأرجواني والأزرق اللون بهم نسبة عالية من الفلافونويدات المعروفة باسم الأنثوسيانين التي تقلل من حمض اليوريك وتخفف من الالتهاب والتصلب.

 

ويجب أن تستهلك نصف كوب من الكرز يوميا لمدة 14 يوما أو شرب من 1-2 ملاعق من عصير الكرز  لمدة شهر،ويجب أن تزيد من تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة وفيتامين سي ، مثل الطماطم والفراولة والفلفل.

 

– زيت الزيتون:8

يجب أن تستهلك زيت الزيتون البارد المضغوط في الطهي، حيث أنه مرتفع في الدهون غير المشبعة وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة .

 

9 – الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات النشوية:

فالألياف الغذائية تقلل من مستويات حمض اليوريك عن طريق امتصاصها وإزالتها من الجسم.،وكذلك تناول المزيد من الكمثرى والبرتقال  والتفاح والحبوب الكاملة، والأطعمة النشوية مثل الموز والشوفان والبطاطس والأرز والمكرونة.

 

وعلاوة على ذلك، اشرب شاي البابايا الخضراء، وهذه الفاكهة لها  تأثيرات قوية مضادة للالتهابات،وهذا سوف يساعدك على منع تراكم حمض اليوريك .

 

-نظام غذائي منخفض البيورين:10

والبورينات عبارة عن مركبات تحتوي على النيتروجين، وهي الأكثر شيوعا والموجودة في البروتينات الحيوانية، والتي تتفكك في حمض اليوريك، وبالتالي ترفع مستوياته في الجسم،فتجنب البروتينات الحيوانية مثل الدواجن والأسماك واللحوم، وكذلك الخميرة والفاصوليا والبقوليات والفطر.

 

وعلاوة على ذلك، تأكد من اتباع هذه  النصائح الإضافية:

*اتبع نظام غذائي متوازن، غني بالكربوهيدرات المعقدة وتجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الحلوى والكعك والخبز.

*الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

*الحد من تناول الأطعمة عالية الدهون فأنها تعوق قدرة الجسم على خفض مستويات حمض اليوريك.

*تجنب الكحول فأنه يتداخل مع إزالة حمض اليوريك من الجسم.

*الابتعاد مشروبات الفركتوز لأنها ترفع مستويات حمض اليوريك.