تحذير… السمنة يمكن أن تؤدي إلى 13 نوع من السرطان

تحذير… السمنة يمكن أن تؤدي إلى 13 نوع من السرطان
تحذير... السمنة يمكن أن تؤدي إلى 13 نوع من السرطان

وفقاً لدراسة أجريت في المملكة المتحدة ، أن السمنة تؤدي إلى حدوث 13 نوعاً من السرطان ، بما في ذلك مرض البنكرياس والمرئ ، حيث تؤثر الخلايا الدهنية على العمليات التي تنظم نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، وبسبب الدهون الزائدة في الجسم ، الخلايا الدهنية تنتج الهرمونات والبروتينات . بالإضافة إلى ذلك يتم دخولها في مجرى الدم ، وهذا هو السبب في أنها تزيد من خطر العديد من أنواع مختلفة من السرطان .

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية WHO ، فإن نحو 1,9 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، ومع السمنة المفرطة المرتبطة بـ 13 نوع من السرطان ، فإن مشكلة الوزن الزائد تشكل تهديداً خطيراً لحياتهم . ومن بين 13 نوعاً من السرطان ، والتي يعتقد أن له علاقة قوية مع زيادة الوزن ويشمل  المرئ ، البنكرياس والكبد والمعدة ، والقولون ، والمستقيم ، المرارة ، والرئة ، والكلى ، وسرطان أمراض النساء مثل سرطان الثدي والرحم .
وأشارت الدراسة أن الأنواع الأكثر شيوعاً تشمل الثدي والقولون ، في حين أن أصعب أنواع العلاج تشمل سرطان البنكرياس والمرئ والمرارة .
وقال مدير جراحة السمنة والجهاز الهضمي في أحد المستشفيات ” لنفترض كان هناك مريض واحد ووزنه طبيعي ويعاني من سرطان البنكرياس ومريض آخر يعاني من السمنة المفرطة ومن نفس نوع السرطان وفي نفس المرحلة ، فإن فرص وفاة المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة هى أكثر من المريض ذو الوزن الطبيعي.”
وقال أيضاً ” عندما يكون الناس يعانون من السمنة المفرطة ، فإن مستوى الأنسولين يزيد في الجسم مما قد يساعد الخلايا السرطانية على التطور ، بالإضافة إلى ذلك تتراكم الدهون في الجسم مستويات الهرمونات الجنسية – هرمون الإستروجين والتستوستيرون oestrogen and testosterone ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان مرة أخرى .

Source:medindia,NDTV