التخطي إلى المحتوى
تحذير… السمنة يمكن أن تؤدي إلى 13 نوع من السرطان
السرطان والسمنة

وفقاً لدراسة أجريت في المملكة المتحدة ، أن السمنة تؤدي إلى حدوث 13 نوعاً من السرطان ، بما في ذلك مرض البنكرياس والمرئ ، حيث تؤثر الخلايا الدهنية على العمليات التي تنظم نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، وبسبب الدهون الزائدة في الجسم ، الخلايا الدهنية تنتج الهرمونات والبروتينات . بالإضافة إلى ذلك يتم دخولها في مجرى الدم ، وهذا هو السبب في أنها تزيد من خطر العديد من أنواع مختلفة من السرطان .

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية WHO ، فإن نحو 1,9 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، ومع السمنة المفرطة المرتبطة بـ 13 نوع من السرطان ، فإن مشكلة الوزن الزائد تشكل تهديداً خطيراً لحياتهم . ومن بين 13 نوعاً من السرطان ، والتي يعتقد أن له علاقة قوية مع زيادة الوزن ويشمل  المرئ ، البنكرياس والكبد والمعدة ، والقولون ، والمستقيم ، المرارة ، والرئة ، والكلى ، وسرطان أمراض النساء مثل سرطان الثدي والرحم .
وأشارت الدراسة أن الأنواع الأكثر شيوعاً تشمل الثدي والقولون ، في حين أن أصعب أنواع العلاج تشمل سرطان البنكرياس والمرئ والمرارة .
وقال مدير جراحة السمنة والجهاز الهضمي في أحد المستشفيات ” لنفترض كان هناك مريض واحد ووزنه طبيعي ويعاني من سرطان البنكرياس ومريض آخر يعاني من السمنة المفرطة ومن نفس نوع السرطان وفي نفس المرحلة ، فإن فرص وفاة المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة هى أكثر من المريض ذو الوزن الطبيعي.”
وقال أيضاً ” عندما يكون الناس يعانون من السمنة المفرطة ، فإن مستوى الأنسولين يزيد في الجسم مما قد يساعد الخلايا السرطانية على التطور ، بالإضافة إلى ذلك تتراكم الدهون في الجسم مستويات الهرمونات الجنسية – هرمون الإستروجين والتستوستيرون oestrogen and testosterone ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان مرة أخرى .

Source:medindia,NDTV

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.