احترس …لا تأكل هذا النوع من السمك ؟!

احترس …لا تأكل هذا النوع من السمك ؟!
احترس ...لا تأكل هذا النوع من السمك ؟!

 عندما يتعلق الأمر بالطعام الصحي، فالجميع يفكر في تناول الأسماك ،فانها من المصادر الغنية بالبروتين وتعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وسمك البلطي هو واحد من أرخص  وأكثر الاسماك شعبية في الوقت الحاضر، ولكن في الواقع يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

وهذه بعض الأسباب التي تجعلك لا تأكل البلطي:

– وجدت الدراسات أن سمك البلطي بالمزارع قد يسبب الالتهاب، بل يمكنه أن يزيد من سوء الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل ,أمراض القلب ، الربو وغيرها من المشاكل الصحية، فالجميع يأكلون المزيد من الأسماك للحصول علي الأحماض الدهنية “أوميغا 3 “وللحد من خطر النوبات القلبية، ولكن البلطي من الانواع التي يجب ان نتناولها نادرا قدر المستطاع .

– يمكن للأسماك المستزرعة أن تسبب السرطان بمعدل 10 مرات بالمقارنة مع الأنواع البرية ،وتشمل المكونات الرئيسية التي يستخدمها المزارعون لتربيتها لحم الخنزير ،البط و نفايات الدجاج ، كما انه يتغذى على اسمدة واعلاف قد تكون تالفة، ومواد كيميائية لإبقائه على قيد الحياة.

– الأحماض الدهنية “أوميغا 3 “في البلطي المستزرع أقل فائدة لأجسادنا مقارنة مع الأسماك البرية، فالأسماك المستزرعة لديها محتوى من البروتين أقل وتركيز أكبر من “أوميغا 6 “، وللعلم فانك إذا اخذت الكثير من “أوميغا 3 “و “أوميغا 6” فإنه يمكن أن يسبب التهاب في الجسم.

– يقال إن ثنائي بوتيلين أكسيد، وهو مادة كيميائية تستخدم في البلاستيك، يكون أعلى 6 مرات مقارنة مع الأسماك البرية ،وقد يكون السبب الرئيسي لزيادة الربو والحساسية وغيرها من الاضطرابات الأيضية في السنوات الأخيرة.

– مستويات الديوكسين اعلي 11 مرة مقارنة مع الأسماك البرية،وهو مادة سامة يمكن أن تسبب السرطان وكذلك مضاعفات أخرى،والمشكلة هي أنه عندما يدخل اجسامنا يحتاج وقتا طويلا جدا للتخلص منه ،فالديوكسين يمكن أن يعيش من 7 إلى 11 عاما.

أهم درس يمكننا أن نتعلمه من هذا هو أننا بحاجة إلى معرفة من أين تأتي الأسماك قبل شرائها؟؟، لأنه لا يمكننا أن نرى كل الأسماك تزرع بالتساوي،ويمكن أن يضر بنا أكثر من اعتقادنا انه ينفعنا .