التخطي إلى المحتوى
تعرف على 3 صيغ تمويلية  قبل الذهاب إلى  البنوك الإسلامية

في السوق المصري يوجد ثلاثة البنوك  التي تتعامل وفق البنود الإسلامية ويطلق عليها البنوك الإسلامية، وهم بنك البركة وبنك فيصل الإسلامي وبنك أبو ظبي الإسلامي كما أنه يوجد نحو 11 بنكا أخر لديهم رخصة إسلامية، ولكن يفضل العديد من الأفراد التعامل مع الثلاث بنوك السابقة إيمانا منهم بأن تلك البنوك لا تتعامل بطريق الربا وأن كل أعمالهم يتم على حسب أحكام الشريعة الإسلامية .

ويرصد معكم موقع مصر فايف أهم وأبرز بنود التمويل الإسلامي التي لابد وأن يكون العميل على علم بها، كما أن تلك المعلومات من شأنها  أن تيسر لهم الحصول على ائتمان قبل الذهاب إلى فروع البنوك الإسلامية.

أولا : المرابحة:

تعتبر المرابحة هي بيع السلع للعملاء على فترة زمنية، وعلى البنك شراؤها ثم يقوم بعد ذلك ببيعها مع زيادة في الربح وتكون الزيادة متفق عليها ومعلومة .

ثانيا : المضاربة

تعتبر المضاربة هي الشراكة بين البنك والعميل ويكون البنك هو الشريك برأس المال أما العميل فهو المشارك بالخبرة والمجهود، وبناء على التعاقد بين الطرفين يتم توزيع الأرباح في حالة تحقيقها أما في حالة الخسارة فأن البنك هو الذي يتحملها بالكامل .

ثالثا : المشاركة

تشابه المشاركة المضاربة، إلا أن الاختلاف فيها يكم في مشاركة العميل يشارك بجزء من رأس مال المشروع إلى جانب مشاركته بالخبرة والمجهود .

أقرأ أيضا

قد يهمك أيضًا

التعليقات