التخطي إلى المحتوى
تعرف على 8 فوائد القرنبيط ، وأقوى مركبات فريدة من نوعها
تعرف على 8 فوائد القرنبيط ، وأقوى مركبات فريدة من نوعها

القرنبيط هو واحد من الخضروات الأكثر صحة ومصدر كبير من العناصر الغذائية . يحتوي على مركبات نباتية فريدة من نوعها يمكن أن تقلل من خطر العديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان . بالإضافة إلى ذلك يساعد على فقدان الوزن بسهولة عند إضافته لنظامك الغذائي .

هنا سنتعرف على 8 فوائد صحية والتي تستند على أبحاث ودراسات عن القرنبيط 

1- يحتوي على العديد من المغذيات
القرنبيط منخفض جداً في السعرات الحرارية ، ولكن مرتفع للغاية بالفيتامينات والمعادن ، بل يحتوي تقريبا على كل ماتحتاجه في اليوم من الفيتامينات والمعادن .
كوب واحد أو 128 جرام من القرنبيط يحتوي على :
– 25 سعرات حرارية
– 3 جرام ألياف
– 77% من فيتامين C
– 20% من فيتامين K
– 11% فيتامين B6
– 14% من فوليك
– 9% بوتاسيوم
– 8% منجنيز
– 4% مغنسيوم
– 4% فسفور

2- عال في الألياف

القرنبيط عال جداً في الألياف ، وهو شيئ جيد للصحة العامة . الألياف هامة لأن تغذي البكتيريا الصحية في الأمعاء التي تساعد على تقليل الإلتهاب وتعزيز صحة الجهاز الهضمي . وتشير الدراسات إلى أن إتباع نظام غذائي مرتفع في الخضروات الغنية بالألياف مثل القرنبيط يرتبط بخطر أقل لعده أمراض ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري . أيضاً الألياف تلعب دوراً هاماً في الوقاية من السمنة ، وذلك بسبب قدرتها على تعزيز الإمتلاء والإحساس بالشبع .

3- مصدر جيد من المواد المضادة للأكسدة
القرنبيط هو مصدر كبير من المواد المضادة للأكسدة ، التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة الضارة والألتهاب . والقرنبيط من الخضروات الصليبية ، ولكن يحتوي بشكل خاص على Glucosinolates and isothiocyanates ، وهما مضادات أكسدة التي ثبت أنه تبطئ نمو الخلايا السرطانية . وفي دراسة وفي معمل إختيارات ، أظهرت أن هذه المركبات لحماية من سرطان القولون والرئة والثدي والبروستاتا . القرنبيط يحتوي على مضادات أكسدة carotenoid and flavonoid ، وهما أيضاً مضادة للسرطان ، ويمكن أن تقلل من خطر العديد من الأمراض الأخرى .
وماهو أكثر من ذلك ، القرنبيط يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والذي يعمل كمضاد للأكسدة ، والذي يعزز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بامراض القلب والسرطان .

4- يساعد على فقدان الوزن
القرنبيط له العديد من الخصائص التي قد تساعد لفقدان الوزن . أولاً ، منخفض في السعرات الحرارية ( 25 سعر حراري) فقط لكل كوب ، لذلك يمكن أن تأكل الكثير منه دون الحصول على زيادة في الوزن . ويمكن أيضاً أن يكون بديلاً منخفض السعرات الحرارية للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الأرز والدقيق . وكمصدر جيد للألياف ، القرنبيط يبطئ الهضم ويعزز الأحساس بالشبع ، وهو عامل هام للسيطرة على الوزن .
ثانيا ، يحتوي على نسبة من الماء وهو الجانب الآخر الذي يساعد لفقدان الوزن . في الواقع 92% من وزنه يتكون من الماء . ويرتبط إستهلاك الكثير من الأطعمة كثيفة المياه ، بإنخفاض السعرات الحرارية مع فقدان الوزن .

5- غني بـ Choline
القرنبيط غني بـ “كولين” ، وهو عنصر غذائي أساسي هام ، فهو يلعب دوراً أساسياً لسلامة أغشية الخلايا ، وتوليف الحمض النووي ودعم عملية التمثيل الغذائي . أيضاً كولين ضروري للمخ ولجهاز عصبي صحي . وماهو أكثر من ذلك ، فإنه يساعد على منع تراكم الكولسترول في الكبد . والأشخاص الذين لا يستهلكون مايكفي من Choline قد يكون لديهم خطر أكبر لأمراض الكبد والقلب ،  بالإضافة إلى إضطرابات عصبية مثل الخرف والزهايمر . ليس الكثير من الأطعمة التي تحتوي على “كولين” ، القرنبيط والبرووكلي ، لذلك هو واحد من أفضل المصادر النباتية التي تحتوي على الكثير من المغذيات .

6- غني بـ Sulforaphane

القرنبيط يحتوي على سولفورفان ، مضادات أكسدة ، وأجريت دراسات على نطاق واسع بشأن Sulforaphane . ووفقاً لبعض الدراسات أن هذا المركب لديه القدرة على وقف نمو السرطان عن طريق تدمير الخلايا التي تضررت بالفعل . أيضاً الأبحاث أكدت قد يساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على الشرايين صحية ، وتلك العوامل هامة للوقاية من أمراض القلب . بالإضافة إلى ذلك الدراسات أكدت أن Sulforaphane يلعب دوراً في الوقاية من السكري والحد من مخاطر المضاعفات الناجمة عنه ، مثل أمراض الكلى .

7- بديل للحبوب والبقوليات
القرنبيط يمكن إستخدامه ليحل محل الحبوب والبقوليات في النظام الغذائي . هو أقل بكثير في الكربوهيدرات مقارنة مع الحبوب والبقول .

8- من السهل إضافته إلى النظام الغذائي
القرنبيط سهل جداً لإضافته لنظام الغذائي . هناك مجموعة متنوعة من الطرق مثل إضافته لشوربة الخضار ، القرنبيط المطبوخ مع الجبن واللبن ، بديل للبطاطس البوريه ، ولأطباق السلطة ، مع الأرز وقطع الدجاج ، وغيرها من الطرق .

في النهاية – الكثير من الناس عند إعداد القرنبيط تلجأ للقلي ( بالبيض والبقسماط) ، ولكن من الأفضل أن نتجنب عملية القلي ، فهي تدمر بنسبة كبيرة الفوائد الصحية العالية للقرنبيط .

Source: Authority Nutrition

قد يهمك أيضًا

التعليقات